رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عباس بحث مع أشتون توجه الفلسطينيين للأمم المتحدة

عربية

السبت, 27 أغسطس 2011 22:03
رام الله - الضفة الغربية- ا ف ب:

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم السبت في مقر الرئاسة في رام الله مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون موضوع توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة لطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين

.وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اثر اللقاء ان الرئيس عباس طلب من الاتحاد الأوروبي بذل كل الجهود لمساعدتنا، لان الطلب الفلسطيني لتكريس دولة فلسطين هو مسعى للحفاظ على عملية السلام وخيار الدولتين، وحق يستند على القانون الدولي ومجمل قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومرجعيات عملية السلام.

واضاف عريقات ابلغتنا اشتون ان موقف اوروبا

والاتحاد الاوروبي من قضية توجه الفلسطينيين للامم المتحدة لطلب العضوية يعتمد على مسألتين، الاولى وحدة موقف دول الاتحاد الاوروبي وكذلك يعتمد على النص الذي سيقدمه الفلسطينيون الى الامم المتحدة.

ونقل ايضا عن اشتون ان الاتحاد الأوروبي لا يعترض على شرعية التوجه الفلسطيني الى الأمم المتحدة، ولكن موقفهم سيعتمد على ما يتضمنه الطلب الفلسطيني للعضوية وعلى موقف موحد للاتحاد الاوروبي.

وتابع عريقات اننا امام حكومة اسرائيلية ترفض الإقرار بمبدأ حل الدولتين على حدود عام

1967 ووقف الاستيطان والاملاءات بدل المفاوضات، ولذلك لا بد للمجتمع الدولي من مساعدتنا ومساندتنا في هذا المجال.

وأعرب عن أمله بأن تتحدث 27 دولة أوروبية بلسان واحد حول الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة.

وكان عباس جدد اليوم السبت تصميمه على التوجه الى الامم المتحدة الا اذا تلقت القيادة الفلسطينية عرضا مقنعا بشأن المفاوضات مع اسرائيل والاستيطان.

وردا على ذلك، اتهم وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان الفلسطينيين بانهم لا يريدون العيش الى جانب اسرائيل وانما اقامة دولة خالية من اليهود في الضفة الغربية، في اشارة الى رفض الفلسطينيين بقاء مستوطنين اسرائيليين في دولتهم المستقبلية.

وتلتئم الجمعية العامة للامم المتحدة في 13 سبتمبر في نيويورك وينوي الفلسطينيون تقديم طلب الاعتراف بدولتهم في 20 سبتمبر.

 

أهم الاخبار