رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كي مون: مجلس الأمن يدعم نشر بعثة دولية بليبيا

عربية

السبت, 27 أغسطس 2011 12:49
نيويورك - سي إن إن:

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إنه تحدث مع قادة عدد من المنظمات الإقليمية، من بينها جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأفريقي، وكذلك زعماء الاتحاد الأوروبي، حول تطورات الأوضاع الجارية في ليبيا، بعد سيطرة الثوار على العاصمة طرابلس.

 وقال كي مون إن "الجميع وافقوا على أن الأزمة في ليبيا قد دخلت مرحلة جديدة وفاصلة"، وأضاف أنهم اتفقوا أيضاً على "على أهمية الانتقال السلس والسريع للسلطة"، من نظام القذافي، الذي

لم يُعثر له على أثر داخل مقر إقامته بمجمع "باب العزيزية"، والحكومة الانتقالية، التي يعمل المجلس الوطني الانتقالي على تشكيلها.

كما دعا كي مون المنظمات الإقليمية إلى الانضمام للأمم المتحدة في مساعدة السلطات الليبية الجديدة، في تقديم المساعدات العاجلة، وتأسيس مرحلة ديمقراطية انتقالية، بعد الإطاحة بنظام القذافي، وقال إن مجلس الأمن أكد دعمه لهذا التوجه، بنشر بعثة للأمم المتحدة في ليبيا.

وقال الأمين العام للمنظمة الدولية، في اتصال عبر "الفيديو كونفرانس"، مع قادة تلك المنظمات الإقليمية،: "في هذه المرحلة الانتقالية، علينا أن نجتمع معا في برنامج دولي كامل التنسيق"، مشيراً إلى أن هناك تحديات كثيرة ما زالت ماثلة مع استمرار القتال في أجزاء من البلاد، بما فيها طرابلس، وسرت، وسبها.

وأضاف في هذا الصدد: "ما زال الناس يفقدون أرواحهم، وكان الدمار الذي لحق الممتلكات وسبل المعيشة كبيراً، ويوجد نقص في الوقود والطعام والاحتياجات الطبية، خصوصاً في منطقة جبل نفوسة، كما أن هناك نقصا في المياه في العاصمة، الأمر الذي قد يعرض ثلاثة ملايين شخص إلى الخطر."

أهم الاخبار