رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جبريل: قرار محاكمة القذافى بيد الليبيين

عربية

الجمعة, 26 أغسطس 2011 22:32
جبريل: قرار محاكمة القذافى بيد الليبيينمحمود جبريل
كتب - عبد الخالق خليفة:

وصل إلى مطار القاهرة محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الليبي على طائرة عسكرية من تركيا بصحبة عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة ووزير الخارجية الأسبق في زيارة إلى القاهرة تستمر يومين.

وصرح جبريل لدى وصوله بأن الهدف الآن هو استقرار ليبيا وتحقيق الأمن وبناء جيش وطني ورفع مستوى الصحة والتعليم وإحداث طفرة تنموية في بلد ليس به تنمية منذ 42 عاماً.

وبسؤاله حول إمكانية محاكمة القذافي دولياً في حالة القبض عليه قال جبريل:

إذا تم إلقاء القبض على القذافي فإن قرار محاكمته في ليبيا أو أمام المحاكم الدولية يحدده رجال القانون الليبيين الذين سيقدمون نصيحتهم للمجلس الوطني بأولوية إعمال القانون المحلي أو القانون الدولي.

وعن إمكانية تغيير العملة الليبية وصك عملة جديدة قال جبريل إن ذلك ليس وقته الآن مشيرا إلى أن ما أثير عن ضرورة وجود قوات حفظ سلام دولية أو عربية في ليبيا لحفظ الأمن فإن

المجلس الوطني الانتقالي عندما يحس بأن هناك حاجة لذلك فهو الذي سيبادر ويطلب قوات حفظ سلام مؤكدا أن هذا القرار لابد أن يكون قراراً وطنياً خالصاً .

وعن مشروع إعادة إعمار ليبيا قال إن متطلبات إعادة الأعمال هي التي ستحدد نوعية وجنسية الشركات التي ستشارك في خطط الإعمار وسيكون الاختيار حسب قدرات وكفاءة الشركات وإذا توافرت القدرات المطلوبة في شركات عربية أو إسلامية فالأولوية ستكون لها.

هذا ومن المقرر أن يلتقي جبريل وشلقم بالمشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية وعصام شرف رئيس الوزراء ومحمد كامل وزير الخارجية لترتيب الأوضاع بين البلدين خاصة بعد نجاح الثورتين المصرية والليبية .

أهم الاخبار