رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اتفاق بالأمم المتحدة للإفراج عن الأرصدة الليبية المجمدة

عربية

الخميس, 25 أغسطس 2011 21:56
نيويورك (ا ف ب):

وافق مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس على الإفراج عن 1,5 مليار دولار من الأرصدة الليبية المجمدة وذلك بهدف تمويل مساعدة عاجلة لإعادة إعمار البلاد، كما أعلن دبلوماسيون.

 

ويأتي هذا القرار إثر اتفاق تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا التي تعارض هذا الإجراء منذ أسبوعين، كما أوضح هؤلاء الدبلوماسيون.

ويعني القرار أنه لن يكون على الولايات المتحدة

أن تطلب تصويتا في مجلس الأمن. وأعلن دبلوماسي قريب من المفاوضات لوكالة فرانس برس "هناك اتفاق، لن يحصل تصويت وسيتم الافراج عن الاموال".

وكانت بريتوريا تجمد رفع الحظر المفروض على الارصدة الليبية بحجة ان نقل هذه الاموال بواسطة الثوار قد يعني الاعتراف التلقائي بالمجلس الوطني الانتقالي

الليبي.

يذكر ان جنوب افريقيا والاتحاد الافريقي لم يعترفا حتى الان بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الذي بات انصاره يسيطرون على القسم الاكبر من العاصمة الليبية طرابلس والذي يسعى الى ضمان السيطرة النهائية على حساب معمر القذافي.

وتجمد الولايات المتحدة مبلغ 1,5 مليار دولار وتريد ارسال 500 مليون دولار الى مجموعات انسانية دولية و500 مليون الى المجلس الوطني الانتقالي لدفع الرواتب والخدمات الاساسية و500 مليون لصندوق دولي لليبيا لشراء الوقود وغير ذلك من السلع الاساسية.

أهم الاخبار