رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الترهوني: نأمل تصدير النفط الليبي خلال أسبوعين

عربية

الخميس, 25 أغسطس 2011 21:14
طرابلس (رويترز) :

قال علي الترهوني مسئول النفط والمالية بالمعارضة الليبية المسلحة لرويترز في مقابلة إن المعارضة تأمل استئناف تصدير النفط الخام في غضون أسبوعين.

وقال الترهوني "تشير تقديرات المؤسسة الوطنية للنفط إلى أنه يمكن أن يكون لدينا نحو 500 ألف إلى 600 ألف برميل (يوميا) من النفط في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ثم زيادة ذلك إلى المستويات الطبيعية التي تصل إلى حوالي 1.6 (مليون برميل يوميا)".

وقال"توقع أن يتحقق ذلك في غضون عام أو نحو ذلك."

وأضاف أن معظم حقول النفط لم تتضرر بشكل يذكر جراء الحرب الأهلية.

وتابع "حالة الحقول أفضل بكثير من المتوقع.

وأوضح "بشكل عام اذا أردنا الحديث بالارقام فالأضرار تبلغ حوالي عشرة بالمئة أو نحو ذلك ومعظم الحقول سليمة بنسبة تزيد عن 90 %."

وقال إن ليبيا ستحترم العقود القائمة مع شركات النفط. واضاف ردا على سؤال عما اذا سيكون هناك أي عوائق امام الشركات من دول لم تؤيد المعارضة المسلحة "ليس على حد علمي.

لدينا عقود مع معظم شركات النفط الكبرى ونترشال وشل وريبسول وايني.. لم نوقع أي عقود جديدة. هذه العقود وقعت قبل الثورة وسنواصل الالتزام بها."

وتابع أن من السابق لاوانه مناقشة منح أي عقود جديدة "انها اخر شيء في ذهني.

"نتجه فقط إلى إعادة الأمور إلى ما كانت عليه."

وردا على سؤال عمن سيدير صناعة النفط في المستقبل المنظور حتى إجراء الانتخابات العامة قال الترهوني "سأتولى أنا المسئولية حتى يقرروا تعيين شخص آخر."

وعاد الترهوني -وهو أستاذ جامعي سابق في الولايات المتحدة وأحد رموز المعارضة في المنفى- إلى ليبيا ليتولى مسئولية الشئون الاقتصادية والمالية والنفط في اللجنة التنفيذية للمعارضة.

أهم الاخبار