رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ساركوزي: للسوريين أيضا الحق في الديمقراطية

 اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الأربعاء أن الشعب السوري له أيضا الحق في الديمقراطية وذلك إثر لقاء في باريس مع محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي

وقال ساركوزي أمام الصحفيين للسوريين أيضا الحق في الديموقراطية وهم ليسوا محكوما عليهم بالقمع من قبل نظام لا يدرك أننا في قرن آخر.

إلا أن الرئيس الفرنسي استبعد احتمال القيام بتدخل عسكري مشابه للتدخل الجاري في ليبيا.

وقال ليكن الأمر شديد الوضوح، فرنسا لن تتدخل دون قرار دولي، هذه هي القاعدة. هذا لا يعني أن نترك الشعب السوري يذبح على أيدي نظام يفقد شرعيته يوما بعد يوم.

وذكر أيضا بأن فرنسا قدمت مع دول أخرى مشروع قرار جديدا إلى مجلس الأمن لتشديد العقوبات على سوريا وهو الأمر الذي ترفضه روسيا والصين العضوان الدائمان في مجلس الأمن. ويستهدف هذا القرار خاصة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال ساركوزي، الذي دعا الرئيس السوري إلى باريس عام 2008 للمشاركة في القمة المؤسسة للاتحاد من أجل المتوسط، دعونا مع حلفائنا الأميركيين

والإنجليز والألمان إلى رحيل الرئيس بشار الأسد وفعلنا كل ما يمكن لإعادة النظام السوري إلى معسكر الاناس المحترمين لكنهم لم يرغبوا في الاستماع الينا.

وشدد الرئيس الفرنسي على ان هذا النظام محكوم عليه لان على الجميع اليوم ونحن في القرن الحادي والعشرين ان يدرك ان الدكتاتوريين لن يستطيعون الاعتماد على السلبية الدولية.

واضاف الجميع يرى ما حدث: تونس، مصر، ليبيا، الانتخابات الديموقراطية في افريقيا، وخاصة في ساحل العاج  لقد اتخذنا خيارا استراتيجيا  هذا الخيار هو ان نكون الى جانب الشارع العربي في كل مرة يطالب فيها الشارع العربي بالديموقراطية والحرية.

واوضح في النهاية ان الامر لا يعني خوض نزاعات لكننا لن نتنازل بشان هذه المبادىء.