عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تواجه ضغطاً عربياً في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

المدير العام للوكالة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة يوكيا أمانو

 من المتوقع أن تستهدف الدول العربية إسرائيل بشأن ترسانتها النووية المفترضة في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية يعقد الشهر القادم رغم المخاوف الغربية من أن هذا قد يقوض خطوات على نطاق أوسع لحظر مثل هذه الأسلحة في الشرق الأوسط.

ومن غير الواضح ما إذا كان الاجتماع السنوي للدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيؤيد هذه الخطوة بعد أن رفض بفارق ضئيل في العام الماضي مشروع قرار عربيا يدعو لانضمام إسرائيل إلى معاهدة عالمية لحظر الأسلحة النووية.

ومثلما حدث في الفترة التي سبقت المؤتمر العام للوكالة في عام 2010 تحاول الولايات المتحدة ودول غربية أخرى أثناء الدول العربية الاعضاء في الوكالة ومقرها فيينا عن طرح نص مماثل يختص إسرائيل.

وقال دبلوماسي أوروبي أعتقد أنها (الحكومات العربية) تعتبره مسألة مبدأ حتى لو رفض. سأندهش لو تمت الموافقة عليه هذا العام.

وفي العام الماضي حذر مسؤولون أمريكيون من أن استهداف اسرائيل بشكل مباشر يمكن أن يمثل تهديدا لمؤتمر اقترحت مصر عقده في عام 2012 لبحث انشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط. ويعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في المنطقة.

وقد يلقي ذلك بظلاله أيضا على خطط المدير العام للوكالة يوكيا أمانو دعوة كل من اسرائيل والدول العربية الى منتدى في وقت لاحق من هذا العام لمناقشة مناطق خالية من الاسلحة النووية أنشئت في مناطق أخرى.

وقال دبلوماسيون في فيينا انهم يعتقدون ان اسرائيل قد تحضر تلك المناقشات التي يتوقع عقدها في نوفمبر في فيينا وينظر اليها على أنها وسيلة للمساعدة في بناء الثقة.

لكنهم اضافوا أن أي قرار يستهدف اسرائيل في المؤتمر الذي يعقد خلال الفترة من 19 حتى 23 سبتمبر قد يحد من التوقعات الخاصة بالمنتدى.

ولم تؤكد اسرائيل أو تنف امتلاكها قنابل ذرية في ظل سياسة الغموض لردع خصومها الذين يتفوقون عليها في العدد. وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي.