رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن تضغط على إسرائيل للاعتذار لتركيا

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاربعاء أن واشنطن تضغط على إسرائيل لتقديم اعتذار الى تركيا عن الهجوم الدامي في مايو 2010 على اسطول السفن المتجهة الى قطاع غزة والذي اسفر عن مقتل تسعة اتراك. وقالت الصحيفة إن الدبلوماسيين الاسرائيليين في واشنطن سلموا مؤخرا رسالة للحكومة من وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تقول فيها إن الأزمة الدبلوماسية المستمرة بين اسرائيل وتركيا تتداخل مع المحاولات الامريكية للتعامل مع إراقة الدماء في سوريا.
وتقول الصحيفة إن رسالة مماثلة ابلغت الى وزير الدفاع ايهود باراك خلال زيارته لواشنطن في يوليو بينما طلبت منه كلينتون القيام بكل ما في وسعه لحل الازمة "بما في ذلك الاعتذار".
وشنت وحدة كوماندوز اسرائيلي في مايو 2010 هجوما على سفينة مافي مرمرة التركية التي كانت تتقدم اسطولا مؤلفا من ست سفن كانت تحاول كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة.
وقتل تسعة اتراك خلال العملية مما أدى الى اندلاع ازمة سياسية مع انقرة التي

استدعت سفيرها فور وقوع العملية.
وتطالب تركيا منذ الحادث باعتذار اسرائيلي عن إراقة الدماء بالاضافة الى تعويضات لأهالي الضحايا.
وفي العلن، رفضت اسرائيل بشدة الاعتذار على الرغم من اعتراف العديد من المسئولين الاسرائيليين سرا برغبتهم في اعادة العلاقات مع انقرة الى ما كانت عليه سابقا.
وذكرت الصحيفة ان الولايات المتحدة تسعى لتعميق روابطها مع تركيا التي تشترك في حدودها مع سوريا في محاولة للتعامل مع ما يحدث هناك وتأمل ان يقوم الاعتذار الاسرائيلي بتسهيل ذلك.
وتأجل نشر تقرير للامم المتحدة حول الاسطول مرتين هذا العام ليعطي الطرفين وقتًا لحل خلافاتهما ومن المتوقع ان يصدر التقرير في 20 اغسطس.