المالكي يعين سعدون الدليمي وزيراً للدفاع بالوكالة

عربية

الثلاثاء, 16 أغسطس 2011 23:29
المالكي يعين سعدون الدليمي وزيراً للدفاع بالوكالةرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي
بغداد- ا ف ب:

كلف رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وزير الثقافة الحالي سعدون الدليمي بشغل منصب وزير الدفاع بالوكالة بعد يوم من مقتل 74 عراقيا في سلسلة هجمات متزامنة، بحسب ما أفاد اليوم الثلاثاء المستشار الإعلامي للمالكي.

وقال علي الموسوي إن رئيس الوزراء قام بتكليف سعدون الدليمي بشغل منصب وزير الدفاع بالوكالة، وهو منصب شاغر منذ تشكيل الحكومة في كانون الأول الماضي.

وأضاف الموسوي أن المالكي أقدم على هذه الخطوة بعد انتهاء المهلة التي حددتها الكتل السياسية في اجتماعها الأخير لقائمة العراقية بزعامة إياد

علاوي الخصم السياسي الأبرز للمالكي حتى تسمي خلالها مرشحها لوزارة الدفاع.

غير أن المتحدثة باسم العراقية ميسون الدملوجي قالت في تصريح نقله التلفزيون الرسمي أن الناطق الرسمي باسم الحكومة لم يعلن هذا اطلاقا، وهناك خطوط تفاوضية علنية مع المالكي.

وتابعت قدمنا أسماء المرشحين إلى رئيس الوزراء أمس الاثنين وهذه الأسماء تحظى بالاحترام وهي شخصيات معروفة.

وكانت الكتل السياسية العراقية اتفقت في الاول من اغسطس على منح العراقية مهلة اسبوعين

لتسمية مرشحها للوزارة.

وتشكلت حكومة المالكي بعد اشهر من السجالات السياسية، انما بقيت عدة حقائب فيها شاغرة وبينها الدفاع والداخلية بسبب الخلافات.

ويتولى رئيس الوزراء منصبي وزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة.

وكان سعدون الدليمي (57 عاما) الذي ينتمي الى كتلة تحالف الوسط النيابية المتحالفة مع القائمة العراقية، تولى حقيبة الدفاع بين عامي 2005 و2006 في حكومة ابراهيم الجعفري.

وياتي اختيار الدليمي في منصب وزير الدفاع بالوكالة بعد يوم دام قتل فيه 74 عراقيا واصيب حوالى 300 بجروح في هجمات بالسيارات المفخخة والعبوات والاحزمة الناسفة في انحاء البلاد.

ورغم مرور ثماني سنوات على سقوط النظام السابق، لا يزال العراق يشهد اعمال عنف شبه يومية قتل فيها عشرات الآلاف.

أهم الاخبار