رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الرباعية" منزعجة لخطط الاستيطان الإسرائيلية

قالت اللجنة الرباعية بشأن الشرق الأوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إنها منزعجة من أحدث الإعلانات الاسرائيلية عن خطط استيطان جديدة.

وأعلنت إسرائيل يوم أمس الاثنين موافقتها على بناء 277 وحدة سكنية في مستوطنة بالضفة الغربية رغم ضغوط أمريكية ودولية لوقف التوسع الاستيطاني في الأراضي المحتلة وفي وقت يستعد فيه الفلسطينيون لطرح موضوع الاعتراف بدولة فلسطينية للتصويت في الأمم المتحدة.

وقالت لجنة الوساطة في عملية السلام في بيان مشترك الرباعية قلقة جدا من أحدث الإعلانات الاسرائيلية للمضي قدما في التخطيط لوحدات سكنية جديدة في ارييل والقدس الشرقية.

وأضافت أن أي اجراء منفرد من أي من الجانبين (اسرائيل أو الفلسطينيين)  لن يعترف به من جانب المجتمع الدولي.

وقالت القدس بوجه خاص واحدة من القضايا الجوهرية التي يجب ان تحل من خلال المفاوضات بين الاطراف وهو ما يؤكد على الحاجة الملحة لان تستأنف الاطراف محادثات جادة وجوهرية.

وأضافت ان استئناف محادثات السلام

الثنائية هو الطريق الوحيد الى حل عادل ودائم للصراع.

وقالت الولايات المتحدة يوم أمس انها وجدت التقارير عن خطط بناء وحدات سكنية استيطانية جديدة مزعجة جدا ولها اثار عكسية على الجهود الامريكية لاحياء مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وتتفاوض لجنة الوساطة في عملية السلام منذ شهور على بيان لدفع الفلسطينيين المترددين للعودة الى مائدة التفاوض مع الاسرائيليين رغم غضبهم من رفض اسرائيل وقف النشاط الاستيطاني في الاراضي المحتلة التي يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم المستقبلية عليها.

وحتى الان يقول دبلوماسيون ان اعضاء لجنة الوساطة غير قادرين على التوصل الى توافق بسبب الخلافات بشأن الاطار لاستئناف المحادثات المتعثرة بين الجانبين.