رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثوار ليبيا يسيطرون على غريان وصرمان

اكد الثوار الليبيون اليوم الاثنين السيطرة على مدينتي غريان وصرمان الواقعتين على التوالي على بعد 50 كلم جنوب طرابلس و60 كلم غربها، متقدمين بذلك الى العاصمة حيث يتحصن العقيد معمر القذافي.

وصرح متحدث باسم الثوار انهم باتوا "يسيطرون بالكامل" على الطريق بطول 15 كلم بين مدينتي الزاوية وصرمان، ما يقطع عن طرابلس طريق التموين الرئيسية من تونس. وتقع الزاوية على بعد حوالى 40 كلم من العاصمة.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري للثوار للمنطقة الغربية عبد السلام عثمان ان بلدتي غريان وصرمان "حررتا" وان "جميع مداخلهما" باتت "خاضعة لسيطرة" الثوار.

غير انه اقر "بوجود عدد غير معروف" من القناصة المختبئين من انصار النظام في عدد من الاحياء السكنية.

في المقابل اكد الثوار انهم يواجهون مقاومة عنيفة في الزاوية، حيث لم يتمكنوا من احراز تقدم كبير الاحد بالرغم من احتفاظهم بالسيطرة على مدخلي المدينة الجنوبي والغربي.

وتكثفت المعارك في المدينة بعد صلاة الظهر وقصفت قوات

القذافي بكثافة الاحياء الخاضعة للثوار.

وأكد القائد العسكري لدى الثوار بشير احمد علي ان الثوار يواجهون "صعوبات" في التقدم بسبب "وجود رهائن مدنيين" في المباني التي يتمركز فيها قناصة النظام.

وبدأت معركة السيطرة على صرمان فجر أمس الاحد بحسب عثمان. وبعد مواجهات مكثفة استمرت 10 ساعات تمكن الثوار من دفع قوات القذافي الى الانسحاب.

واستمرت المعركة للسيطرة على غريان طوال يوم الاحد الماضى. وقال عثمان "باتت جميع الطرق والمداخل الى المدينة تحت سيطرتنا باستثناء حي الاصابعة".

وعلى الجبهات الثلاث قتل 12 عنصرا من الثوار الاحد واصيب العشرات بجروح، وأسر 52 جنديا من قوات القذافي بحسب الثوار.