رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حماس: لجان المصالحة ستجتمع قريبا

أعلن المتحدث الرسمي باسم حركة "حماس" فوزي برهوم أن لجان المصالحة الفلسطينية ستجتمع قريباً فور الانتهاء من تشكيلها وفق اتفاق حركتي حماس وفتح الأسبوع الماضي في القاهرة.

 وقال برهوم في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية اليوم "الاثنين" إن حركتي حماس وفتح وباقي القوى والفصائل الفلسطينية ستتواصل خلال أيام لتشكيل اللجان على مستوى الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين واتخاذ خطوات عملية للتنفيذ.

وأوضح أن اللجان المشكلة ستغطي قضايا جوازات السفر وتنقل الأفراد من وإلى قطاع غزة والضفة الغربية وفتح المؤسسات والجمعيات المغلقة، إضافة إلى ملف المعتقلين في الضفة والقطاع".

وأضاف أنه ستشكل أيضا لجنة المصالحة المجتمعية للنظر في قضايا الأفراد المصابين والمقتولين والمصابين نتيجة اشتباكات وقعت بين حركتي فتح وحماس أسفرت عن سيطرة الأخيرة على قطاع غزة في منتصف يونيو 2007.

وأشار برهوم إلى أن كل لجنة ستضع آليات محددة لخطوات عملية على الأرض بما يضمن الحل،

معتبراً أن الأمور تسير بشكل جيد وحسبما اتفق عليه بين الطرفين مؤخرا. ورأى برهوم أن الاتفاق على تشكيل اللجان يعدّ الخطوة العملية الأولى التي حصلت بعد مباحثات الحركتين وتوقيع اتفاق المصالحة في الرابع من شهر مايو الماضي.

وأشار إلى أهمية البحث مباشرة في قضايا تخص حياة المواطنين وقضاياهم مثل حرية الحركة والتنقل، معتبراً أنها خطوة إيجابية يمكن البناء عليها كمدخل للوصول إلى الملفات الأخرى.

ولفت إلى أن حركتي حماس وفتح ستجتمعان في بداية الشهر المقبل لبحث الملفات الأخرى العالقة ومن أبرزها مسألة تشكيل الحكومة الجديدة وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية.