رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصومال يطلب قوة لحراسة قوافل الغذاء

دعا الصومال اليوم السبت الى تشكيل قوة انسانية خاصة لحماية قوافل المساعدات الغذائية ومخيمات اللاجئين في الدولة التي تعصف بها المجاعة في القرن الافريقي.

وانسحب معظم المحتجين الاسلاميين من العاصمة مقديشو الاسبوع الماضي لكن خطر شن هجمات خاطفة وتفجيرات انتحارية ما زال قائما رغم هزيمتهم الميدانية.

وتعترف الحكومة وقوة حفظ سلام افريقية قوامها تسعة الاف فرد بأنهما لا يسيطران على كل العاصمة حتى بعد انسحاب المتمردين مما يعرض للخطر الاف النازحين الصوماليين الذين يتدفقون على مقديشو بحثا عن الغذاء.

وقال رئيس الوزراء الصومالي عبد الولي محمد علي في مؤتمر صحفي مشترك مع فاليري اموس منسقة الاغاثة الطارئة بالامم المتحدة التي تزور مقديشو اجتمعنا اليوم مع فاليري اموس وبحثنا الوضع الانساني الحالي في الصومال وافضل وسيلة للمساعدة في المعونة الانسانية للناس.

واضاف: آثرنا أيضا مسألة انشاء قوة إنسانية خاصة يكون لها غرضان أولا تأمين وحماية قوافل المساعدة الغذائية وحماية المخيمات

وتحقيق استقرار المدينة ومحاربة اللصوصية والنهب.

ولم يقل علي من الذي سيشكل مثل هذه القوة.

وقال الكولونيل بادي انكوندا المتحدث باسم قوات الاتحاد الافريقي في الصومال التي تدعم الحكومة الصومالية التي تحوطها المشاكل: ان أوغندا سترسل قريبا قوات اضافية قوامها 2000 جندي لتعزيز الأمن في العاصمة.

وأضاف في تصريحات اليوم السبت: إن قوات الاتحاد الافريقي تنتظر نشر 3000 جندي اخر تنفيذا لوعد في يونيو حزيران الماضي. وتعهدت أوغندا بإرسال قوات اضافية طالما أن دولا أخرى تقدم التمويل لبقاء الجنود منتشرين في الصومال.

وسمحت الامم المتحدة بنشر ما يصل الى 12 ألف جندي الى الآن.