رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القبض على 3 بتهمة التجسس على نظام القذافي

الشرطة الجزائرية
الشرطة الجزائرية

رصدت أجهزة الأمن الجزائرية اتصالات بين مسلحين ليبيين ومنشقين مع مخابرات فرنسية وبريطانية هدفها التعاون الأمني وإقناع بعض المقربين من العقيد معمر القذافي بالاستسلام. وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية في عددها الصادر اليوم السبت عملية رصد الاتصالات تواصلت لشهرين تقريبا حيث اتضح أنها كانت تستهدف التعاون لنقل معلومات عسكرية.
وكشفت الصحيفة أن أجهزة الأمن أوقفت شخصا يحمل جواز سفر مزور لجمهورية بنين وحققت معه بتهمة حيازة أجهزة تجسس لتحديد المواقع عالية التقنية وتسليمها لرعايا ليبيين، وكذلك السفر إلى تونس بطريقة غير قانونية.
كما شمل التحقيق ليبيين اتصلا بالمشتبه به، وذلك بشبهة التعامل مع المخابرات الفرنسية.
وأوضحت الصحيفة أن المشتبه به الرئيسي أجرى اتصالات مع مسئولين عسكريين منشقين وثوار في ليبيا في ولاية إليزي وعلى الحدود الجزائرية التونسية.
وحققت أجهزة الأمن مع ليبيين دخلا الجزائر عبر الحدود التونسية وتقابلا مع المشتبه به الرئيسي، وكشفت التحقيقات أنهما منشقان عن الجيش الليبي وينشطان ضمن

صفوف ثوار غرب ليبيا وضبط بحوزتهما أجهزة دقيقة لتحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية تستعمل في إرشاد الغارات الجوية للأهداف الأرضية عالية القيمة.
وذكرت صحيفة الخبر أن المشتبه به الرئيسي سلم لهما مبالغ مالية وأجهزة اتصال مرتبطة بأقمار اصطناعية يمكنها نقل الصور وجهاز كمبيوتر دقيق.
وأوضحت أن المشتبه به الرئيسي وشريكيه كانا تحت رقابة مصالح الأمن طوال ستة أسابيع، مما سمح لها بالتعرف على أفراد شبكة من الليبيين المتعاونين مع المخابرات الفرنسية.
وأكدت الخبر بأن الأمن الجزائري رصد عدة اتصالات بين أجهزة أمن غربية فرنسية وبريطانية مع ثوار ليبيين في تونس وفي مناطق بالجزائر.