رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأمريكية للتنمية توقف مساعداتها لغزة

عربية

الجمعة, 12 أغسطس 2011 17:56
رام الله - (ا ف ب):

صرح مسئول امريكي اليوم الجمعة بأن الوكالة الامريكية للتنمية (يو اس ايد) قررت وقف مساعداتها لقطاع غزة بسبب ما تقول إنه تدخلات من قبل حركة حماس التي تحكم القطاع.

وقال المسئول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "يؤسفنا بشدة ان نعلن ان الأعمال التي تقوم بها حماس اجبرت المنظمات الشريكة الممولة من يو اس ايد والعاملة في غزة على وقف عمليات المساعدة التي تقوم بها"، مضيفا ان "برامج المساعدة التي تقدمها يو اس ايد علقت فعليا ابتداء من 12 اغسطس".

واضاف ان "حماس ومن خلال سلسلة الإجراءت التي فرضتها خلال الاشهر القليلة الماضية، خلقت بيئة تعيق قدرة المنظمات غير الحكومية على

تقديم المساعدات الى الفئات الاكثر ضعفا من سكان غزة".

وصرح مسئول آخر في واشنطن بأنه علم ان حماس تطالب بالسماح لها بتفتيش ملفات وسجلات المنظمات غير الحكومية، وهي خطوة غير مسبوقة.

وعقب تهديد الوكالة بوقف عملها في القطاع، شددت حماس الجمعة على حقها بـ"مراقبة السجلات المالية" لتلك المنظمات.

وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس قبل صدور قرار وقف المساعدات "القضية أن وزارة الداخلية في الحكومة المقالة تريد ممارسة مهامها الطبيعية والقانونية في المراقبة المالية على فروع المؤسسات الموجودة في قطاع غزة، وهو امر طبيعي ومعمول فيه

بالقانون الفلسطيني منذ العام 1995 ولا يوجد اي جديد في ذلك".

وأضاف لوكالة فرانس برس "المشكلة ان يو اس ايد ترفض الاعتراف بوجود حكومة في غزة وحتى في تصريحاتهم يتحدثون عن حماس وليس عن حكومة، هذه مشكلة يو اس ايد وليست مشكلتنا".

وشدد على ان واجب وكالة التنمية الامريكية "تقديم خدمات وليس اعطاء الشرعيات ومن يريد ان يعمل في الاراضي الفلسطينية عليه احترام القانون الفلسطيني".

واوضح "اذا كانوا واثقين انه لا يوجد لديهم اختلاسات وان عملهم المالي مضبوط فما الذي يضير في حالة تدقيق مالي من قبل وزارة الداخلية حسب القانون".

وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ منتصف حزيران 2007 بعد ان طردت عناصر فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد اشتباكات دامية استمرت لأكثر من اسبوع.

موضوعاعت ذات صلة

بالصور.. نقابة الصحفيين بغزة تكرم "بوابة الوفد"

الجرافات الإسرائيلية تقطع الاتصالات عن قطاع غزة

أهم الاخبار