جول لبشار: لا تنتظر حتى فوات الأوان

عربية

الجمعة, 12 أغسطس 2011 15:47
اسطنبول -(رويترز) :

قالت وكالة الاناضول التركية الرسمية للانباء اليوم الجمعة إن الرئيس التركي عبد الله جول حذر نظيره السوري بشار الاسد من إهمال الإصلاحات الى أن يفوت الاوان وذلك في خطاب وجهه الى الرئيس السوري في وقت سابق من هذا الاسبوع. وسلم الخطاب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الذي زار دمشق وأجرى محادثات مع الاسد يوم الثلاثاء الماضى في اطار حملة ضغط من تركيا جارة سوريا على دمشق التي تمثل أنقرة حليفا مهما لها.
ونقلت الوكالة التركية عن جول قوله في الخطاب "لا

أريدك أن تنظر الى الوراء يوما ما وتندم على أنك فعلت القليل متأخرا." وأضاف أن الشعب التركي يشعر بالحزن لإراقة الدماء في سوريا.
وأضاف "قيادة التغيير بدلا من أن تجرفك رياح التغيير ستضعك في موقف تاريخي."
وطلب داود أوغلو هذا الاسبوع من الزعماء السوريين الكف عن قتل المدنيين المشاركين في الاحتجاجات على حكم الاسد وقال إن الاحداث التي تشهدها سوريا في الايام القليلة المقبلة ستكون حاسمة.
وحث الزعماء الأتراك الذين كانوا يدعمون الاسد في يوم ما الرئيس السوري على انهاء العنف وتنفيذ اصلاحات بعد مظاهرات في الشوارع انطلقت قبل خمسة شهور احتجاجا على حكمه الممتد منذ 11 عاما.
وتحدث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس الخميس مع الرئيس الامريكي باراك أوباما حول العنف في سوريا واتفق الاثنان على ضرورة تلبية مطالب السوريين بالانتقال الى الديمقراطية. وقال اردوغان هذا الاسبوع أيضا إنه يأمل أن تتخذ سوريا خطوات نحو الاصلاح في غضون ما بين عشرة أيام و15 يوما.
لكن إراقة الدماء مازالت مستمرة وقال نشطاء إن القوات السورية قتلت 19 شخصا على الاقل في مداهمات بالقرب من الحدود مع لبنان وفي معقل القبائل السنية في سوريا.

 

أهم الاخبار