ثوار ليبيا يسيطرون على بلدة "البريقة" النفطية

عربية

الجمعة, 12 أغسطس 2011 10:53
ثوار ليبيا يسيطرون على بلدة البريقة النفطيةثوار ليببيا
بنغازي - أ ش أ:

أعلنت قوات المعارضة الليبية اليوم الجمعة أن الثوار تمكنوا أمس الخميس من السيطرة على جزء من مدينة (البريقة) النفطية الساحلية الواقعة شرقي ليبيا، بينما تحاول قواتها فى الغرب التحرك نحو بلدة (الزاوية) فى مسعى للتقدم نحو العاصمة طرابلس.

ونقل تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بى.بى.سى " عن الناطق باسم المعارضة قوله "إن الثوار سيطروا على أحياء سكنية فى (البريقة) لكن القوات الموالية للعقيد معمر القذافى مازالوا يسيطرون

على الأجزاء الغربية من المدينة حيث توجد المنشآت النفطية".

وأضاف أن الجزء الشرقى من المدينة تحرر وأصبح الآن تحت سيطرة المعارضة، مشيرا إلى أن المعارضة استولت أيضا على منطقة تقع جنوبى البريقة، وذلك رغم أن الاشتباكات مازالت جارية ضد قوات القذافى فى غرب المدينة.

وكانت الأنباء الواردة من العاصمة الليبية طرابلس قد أفادت بأن الثوار الليبيين

تبادلوا إطلاق النار مع القوات الموالية للقذافي على مشارف مدينة (البريقة)، وقال فرج مفتاح قائد الثوار في الجبهة "إن الجانبين أطلقا قذائف الهاون والصواريخ، بينما تصاعدت أعمدة الدخان جراء سقوط القذائف على الكثبان الرملية بمحاذاة الساحل".

يشار إلى أن جبهة البريقة تقع على مسافة نحو 240 كيلومترا جنوب غربي معقل الثوار الرئيسي في بنغازي، ويسيطر الثوار أيضا على مصراتة على بعد 200 كيلومتر غربي طرابلس وعلى جبل نفوسة.

وتمثل (البريقة) إحدى ثلاث جبهات رئيسية في الصراع الليبي، بينما تشكل مصراتة وجبل نفوسة غربا الجبهتين الأخرتين .

أهم الاخبار