رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تونس تطالب بحوار وطنى جاد فى سوريا

عربية

الخميس, 11 أغسطس 2011 22:19
تونس تطالب بحوار وطنى جاد فى سوريارئيس الوزراء التونسى الباجى قائد السبسى
تونس (ا ف ب):

دعت تونس اليوم الخميس الحكومة السورية ومعها المعارضة والمجتمع المدني إلى "وقف فوري" لأعمال العنف والانخراط في "حوار وطني جاد".

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية أن "تونس حكومة وشعبا تتابع ببالغ القلق والانشغال وعميق الحزن والأسف الأحداث الخطيرة" في سوريا.

وأعربت الخارجية التونسية في بيانها "بكل وضوح عن موقفها المبدئي الرافض لاستعمال العنف المفرط وغير المبرر في التعامل مع المظاهرات والمسيرات الشعبية المطالبة بالاصلاح والتغيير" مؤكدة في نفس الوقت "رفضها لأية محاولات تستهدف استغلال الأوضاع التي تعيشها سوريا الشقيقة من أجل المساس بأمنها واستقرارها".

وتابع البيان ان "تونس تهيب بالحكومة السورية

وبكل اطراف المعارضة والمجتمع المدني السوري ان تعمل من اجل وقف فوري لاعمال العنف واطلاق حوار وطني جاد من اجل تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري".

واسفر قمع الاحتجاجات التي تشهدها في سوريا منذ 15 مارس الماضي الى سقوط اكثر من الفي قتيل من بينهم 1600 مدني بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وياتي موقف الخارجية التونسية غداة رسالة مفتوحة وجهها الصحفي وعضو "الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة" المكلفة بالاصلاحات السياسية سفيان الشورابي الى الحكومة الانتقالية التونسية ب"استدعاء السفير

التونسي في دمشق وطرد السفير السوري في تونس".

واضاف في رسالته انه "اذا كان المجتمع المدني التونسي والحركات السياسية اخذت مواقف شجاعة دعما للشعب السوري في نضاله من اجل الديموقراطية، فان صمت وزارة الخارجية امام المجازر التي يتعرض لها الشعب السوري لا يمكن الا أن يثير علامات الاستفهام والاستهجان".

وكان الاف الاشخاص تظاهروا أمس الاربعاء امام السفارة السورية في تونس مطالبين "نظام الرئيس السوري بشار الاسد بوقف المجازر التي يرتكبها" وداعين الى طرد السفير السوري من تونس.

وفي الخامس من اغسطس، تم انشاء هيئة لدعم الشعب السوري بدعوة من احزاب ومنظمات غير حكومية وشخصيات مستقلة من بينهم القاضي مختار اليحياوي.

ومن المقرر ان تستضيف تونس في 12سبتمبر مؤتمرا للمعارضة السورية بحسب المعارض السوري المقيم في لندن محي الدين اللاذقاني.

أهم الاخبار