عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن تسلم السفارة الليبية للمجلس الانتقالي

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء أنها سلمت مقر السفارة الليبية في واشنطن إلى المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار والذي اعترفت به واشنطن ممثلا شرعيا في ليبيا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد سلمت السفارة إلى المجلس، قالت فكتوريا نولاد المتحدثة باسم الخارجية الأميركية للصحفيين نعم، هذا صحيح.

وقال مارك تونر نائب نولاند إن الولايات المتحدة والمجلس الوطني الانتقالي وقعا وثائق تم بموجبها نقل السفارة التي كانت تمثل نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، الى الثوار المتمركزين في مدينة بنغازي شرق ليبيا.

وقال إن عملية الانتقال تمت الأسبوع الماضي.

وكانت الولايات المتحدة وعدد من الدول الكبرى اعترفت الشهر الماضي في اسطنبول بالمجلس الوطني الانتقالي السلطة الشرعية الحاكمة في ليبيا" الى حين تشكيل حكومة انتقالية.

وكان السفير الليبي في واشنطن علي العجيلي قد انشق

عن النظام الليبي في فبراير مع اندلاع العنف، وانضم الى المجلس الوطني الانتقالي.

ولم يتضح على الفور ما اذا كان العجيلي سيتولى منصب السفير، كما لم يتضح ما اذا كان موظفون من المجلس الوطني الانتقالي يعملون حاليا في السفارة، حيث لم يرد احد على الاتصالات التي اجرتها وكالة فرانس برس مع السفارة.

واعلنت الولايات المتحدة في 10 مارس عن اغلاق السفارة الليبية في واشنطن، وذلك بعد اسابيع من سحب دبلوماسيين من السفارة الاميركية في طرابلس بسبب استخدم قوات القذافي العنف ضد الانتفاضة المطالبة بالديموقراطية.