رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مئات المتظاهرين وسط بيروت من أجل سوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

شارك مئات الأشخاص في ساحة الشهداء وسط مدينة بيروت مساء اليوم الاثنين في تظاهرة مناهضة للنظام السوري دعا إليها عدد من الكتاب والصحفيين والفنانين اللبنانيين وجرى التجمع بدعوة أطلقها على موقع فيسبوك عدد من الوجوه الثقافية المعروفة في لبنان مثل الموسيقي مرسيل خليفة والكاتب والروائي الياس خوري والكاتب فواز طرابلسي والكاتب كريم مروة والمخرج روجيه عساف والكاتب الفلسطيني صقر ابو فخر وآخرون.

وبدأت التظاهرة قرابة التاسعة مساء بتوقيت بيروت واستمرت قرابة الساعة ونصف الساعة اضاء خلالها المتظاهرون الشموع ورفعوا لافتات كتب عليها لا للصمت في لبنان وواحد واحد لبناني وسوري واحد واسمع يا اسد لا حكم للابد.

واستحضر المتظاهرون الهتافات التي يطلقها المتظاهرون في سوريا مثل عاشت سوريا يسقط بشار الأسد ويا حماة نحن معاك للموت والشعب يريد إسقاط النظام.

وخلت التظاهرة من أي شعارات تتصل بالسياسة اللبنانية الداخلية.

وشارك في هذه التظاهرة، التي تعد الأولى في حجمها في بيروت منذ اندلاع الاحتجاجات

في سوريا منتصف مارس الماضي، عدد من الكتاب والصحافيين والناشطين في منظمات المجتمع المدني.

وحاول حوالى 30 شخصا من مؤيدي الرئيس السوري بشار الأسد الاقتراب من المتظاهرين مطلقين شتائم بحقهم ومرددين شعارات مؤيدة للنظام السوري، إلا أن القوى الأمنية التي ضربت طوقا في المكان حالت دون اقترابهم من ساحة التظاهر.

وينقسم اللبنانيون إجمالا بين مؤيدين لقوى 8 آذار وأبرز أركانها حزب الله القريب من النظام السوري وقوى 14 آذار المناهضة له.

وتشهد سوريا موجة احتجاجات منذ منتصف مارس اسفرت عن مقتل حوالى 1500 مدني واعتقال اكثر من 12 ألفا ونزوح الآلاف، وفق منظمات حقوق الإنسان.