رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسى ألمانى يدعو لمقاطعة النفط السورى

المستشارة الالمانية
المستشارة الالمانية انجيلا ميركل

دعا مسئول في حزب المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم الاثنين لمقاطعة دولية لصادرات سوريا من النفط والغاز للضغط على دمشق لنبذ العنف في تعاملها مع المحتجين.

وقال روبريشت بولنتس رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية للإذاعة الألمانية العامة: "لم يعد لدينا سوى العقوبات الاقتصادية كوسيلة لاقناع الأسد بضرورة الكف عن العنف وتنحيه".

وقال بولنتس: إن إجراء من قبيل مقاطعة صادرات النفط والغاز السورية يجب أن يحظى بموافقة المجتمع الدولي بأسره حتى يكون فاعلا.

وأضاف: "قبل الاقدام على خطوة كهذه ينبغي التأكد من ان أحدا لن يشتري تلك الموارد المطلوبة، فالصين مرشحة لفعل ذلك لحاجتها الماسة للطاقة".

وتنتج سوريا 380 ألف برميل من النفط يوميا يصدر في اغلبه الى اوروبا ومنها المانيا.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية ميركل تعهدوا الجمعة الماضية باتخاذ "اجراءات اضافية" ضد النظام السوري فضلا عن العقوبات

التي اقرها الاتحاد الاوروبي ومنها تجميد الارصدة وحرمان اقطاب النظام السوري من السفر الى بلدانهم.

كما اقترح بولنتس انضمام بلدان الاتحاد الاوروبي الى ايطاليا في استدعاء سفرائها من سوريا "كاشارة سياسية الى عدم امكان التواصل مع الأسد ونظامه على مستوى السفراء".

وكانت ايطاليا اعلنت في وقت سابق هذا الشهر استدعاء سفيرها للتشاور واقترحت ان تقدم كافة بلدان الاتحاد الاوروبي على استدعاء سفرائها من دمشق.

كما استدعت السعودية سفيرها من دمشق لإجراء مشاورات، حسبما صرح العاهل السعودي الملك عبد الله الاحد في بيان دعا فيه النظام السوري الى "وقف آلة القتل".