رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كي مون للأسد: أوقف العمليات العسكرية ضد المدنيين

بشار الأسد - بان
بشار الأسد - بان كي مون

أبلغ بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الرئيس السوري بشار الاسد يوم السبت انه يشعر بقلق من العنف

المتصاعد في سوريا وطالب بأن يوقف الاسد نشر الجيش ضد المدنيين.

واعلن المكتب الصحفي للامم المتحدة في بيان "في مكالمة هاتفية مع الرئيس السوري الاسد اليوم ابدى الامين العام بان كي مون قلقه الشديد وقلق المجتمع الدولي ازاء العنف المتصاعد وعدد القتلى في سوريا خلال الايام الماضية."

واضاف أن بان "حث الرئيس على الكف عن استخدام القوة العسكرية ضد المدنيين فورا."

وقال مسئولون بالأمم المتحدة إن بان كان يحاول منذ شهور التحدث مع الاسد ولكن الرئيس السوري كان يرفض الرد على اتصالاته. وآخر مرة تحدث فيها الامين العام للامم المتحدة مع الاسد كانت في مايو آيار عندما دعا الاسد الى انهاء القمع العنيف ضد المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية.

ويأتي اتصال يوم السبت الهاتفي بعد ايام من تغلب مجلس الامن الدولي على انقسامات عميقة ليدين القمع السوري الدامي للمحتجين المدنيين في اول عمل جوهري يقوم به المجلس بشأن الانتفاضة التي بدأت

في سوريا قبل خمسة اشهر.

وقال بيان بان إن الاسد اشار الى "العدد الضخم من الارواح التي فقدت بين قوات الامن والشرطة" وهو تأكيد أعلنته الحكومة السورية مرارا منذ بدء القمع وابدى دبلوماسيون غربيون شكوكا بشأنه.

وقال البيان إن "الامين العام قال إنه يدين العنف ضد كل من المدنيين وقوات الامن ايضا."وأشار بان ايضا إلى وعود الاسد بالإصلاح.

وقال المكتب الصحفي للامم المتحدة إن "الامين العام اكد انه من اجل ان تكتسب هذه الاجراءات مصداقية لابد من توقف استخدام العنف والاعتقالات الجماعية فورا."

وأكد بان ايضا مطالب الامم المتحدة السابقة بأن تسمح دمشق لبعثات من الوكالات الانسانية الدولية ومكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان بالدخول الى البلاد.