عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيطاليا تطلب التحقيق بشأن المهاجرين الليبيين

اعتبرت صحيفة جارديان البريطانية قرار إيطاليا بفتح تحقيق رسمى حول مزاعم عدم قيام سفينة تابعة لحلف الناتو

بإنقاذ قارب كان يحمل على متنه مهاجرين غير شرعيين فارين من ليبيا بأنها المرة الأولى التى تتخد فيها روما خطوة من هذا القبيل منذ الحملة العسكرية على ليبيا حيث بدأ المواطنون الفرار إليها عبر البحر الأبيض المتوسط عن طريق قوارب غير صالحة للإبحار .

وأوضحت الصحيفة اليوم السبت أن أكثر من 24 ألف لاجىء قد وصلوا إلى جزيرة (لامبيدوزا) الإيطالية مما أغضب وأحرج حكومة التيار اليمينى التى يقودها سيلفيو بيرلسكونى والتى تعهدت بمنع الهجرة غير الشرعية عند توليها زمام الحكم .

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتينى كلف ممثل بلاده الدائم لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) السفير ريكاردو سيسا بفتح تحقيق رسمى وإثارة نقاش ضمن الناتو للحصول على تسوية ممكنة للبعثة المخصصة لحماية السكان المدنيين فى ليبيا على أساس قرارى الأمم المتحدة رقم (1970) و (1973) لكى يؤخذ فى الاعتبار حماية وإنقاذ الناس ومن بينهم أولئك الذين أرغموا بسبب الحرب على الفرار على متن

قوارب مجازفين بحياتهم.

 وأضافت الصحيفة أن موقف روما يأتى فى أعقاب إنقاذ قوات خفر السواحل الإيطالى أمس الأول الخميس نحو 370 شخصا كانوا على متن قارب مكدس بالمهاجرين غير الشرعيين داخل منطقة البحث والإنقاذ الليبية .

ومن جانبه ، قال متحدث باسم حلف شمال الأطلسى فى بروكسل إن الناتو يستجيب دائما ويتدخل فى الحالات الطارئة وفقا للقانون الدولى .

وكانت الحكومة الإيطالية قد وقعت فى 17 يونيو الماضى اتفاقا مع المجلس الوطنى الانتقالى الليبى للتصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتى تصاعدت مؤخرا نظرا للأزمة الليبية الراهنة، وتتهم روما نظام الرئيس الليبى معمر القذافى باستغلال اللاجئين وإجبارهم على التوجه إلى السواحل الأوروبية شمالي المتوسط بغرض الانتقام من الموقف الأوروبي الداعم للثوار.