الشاعر أدونيس يدعو الأسد للاستقالة

عربية

الجمعة, 05 أغسطس 2011 13:56
الكويت - (ا ف ب:(

دعا الشاعر السوري ادونيس في مقابلة مع صحيفة كويتية نشرت اليوم الجمعة الرئيس بشار الاسد الى الاستقالة ودعا المعارضة الى الابتعاد عن الفكر الديني.

وقال أدونيس لصحيفة الرأي "على الرئيس الاسد أن يفعل شيئا, اذا تصورت نفسي مكانه أترك السلطة الاسد قادر على اجراء الاصلاح وأقل شيء يمكن ان يفعله الاستقالة من منصبه".

وأكد ادونيس ان "المجتمع لا دين له، دين المجتمع هو حقوق الانسان وحرياته وليس الكنيسة أو الخلوة او

الجامع".

وأضاف ان "بنية المجتمع السوري بنية دينية في العمق وعلى جميع المستويات, هذا النظام يجب ان يسقط لكن القوة التي ستحل محله هي القوة الأكثر تماسكا والاكثر حضورا في الاوساط الشعبية، وهذه القوة هي قوة متدينة سواء في صفوف الإخوان المسلمين او سواهم من التيارات الاسلامية".

وتابع "ليس هناك قوة متماسكة تقدمية او ليبرالية أو يسارية تستطيع أن تمسك

بنظام جديد"، مؤكدا ان "اي مجتمع عربي في الإطار التاريخي والحالي لا أثق به كثيرا ولا يعني لي شيئا إذا لم يكن قائما على فصل الدين عن الدولة".

وكان ادونيس قد دعا في يونيو الماضي الرئيس السوري الى ان "يفتدي" اخطاء تجربة حزب البعث الحاكم وان "يعيد الكلمة والقرار الى الشعب" السوري.

وقال ادونيس، وهو شاعر سوري من الطائفة العلوية اسمه الحقيقي علي احمد سعيد اسبر، في "رسالة مفتوحة" نشرها في صحيفة السفير اللبنانية "حزب البعث العربي الاشتراكي لم ينجح في البقاء مهيمنا على سوريا بقوة الايديولوجية انما بقوة قبضة حديدية امنية".

أهم الاخبار