عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روما تطالب الناتو بإغاثة المهاجرين الليبيين

أعلنت الحكومة الإيطالية أنها تريد أن تناقش مع حلف شمال الأطلسي توسيع مهمته لتشمل إغاثة زوارق المهاجرين الذين يبحرون من ليبيا، كما طلبت التحقيق في حالة لم يتدخل فيها الحلف لإغاثة مركب، غداة مأساة جديدة.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان أنها ستطلب من الحلف الأطلسي إجراء تحقيق رسمي بشأن الجدل القائم حول عدم تقديم المساعدة الى زوارق اللاجئين الفارين من ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الايطالية عن مصدر في وزارة الخارجية ان السلطات الايطالية طلبت تدخل سفينة تابعة للحلف كانت على بعد 50 كلم من مركب جانح ينقل لاجئين، ولكن لم تتم الاستجابة لطلبها.

ووصل المركب أمس الى لامبيدوزا وعلى متنه 300 لاجىء.

وأكد عدد من اللاجئين ان العشرات منهم توفوا نتيجة الجوع والعطش خلال الرحلة وانهم قاموا بإلقاء جثثهم في البحر. وتحدثت امرأة مغربية حتى عن مائة قتيل، بحسب ما نقلته عنها وكالة الانباء الايطالية.

ونفى ديفيد تايلور المتحدث باسم الحلف الاطلسي في نابولي، ان يكون الحلف رفض التدخل، مؤكدا ان "الحلف يستجيب ويتدخل باستمرار في الحالات الطارئة في اطار القانون الدولي".

واضاف ان "قيادات سفن الاطلسي على علم بهذه القوانين وتتصرف ضمن القواعد المرعية الإجراء بشأن عمليات الإغاثة في البحر".

ولكن فرانكو فراتيني طلب في بيانه وبصورة رسمية بدء مناقشات داخل الحلف الاطلسي لتوسيع مهمته لتشمل اغاثة سفن اللاجئين.

واعرب وزير الخارجية فرانكو فراتيني عن الامل في "مواءمة تكليف مهمة حماية المدنيين في ليبيا لضمان حماية وإغاثة اولئك الذين يضطرون بسبب المعارك الى الفرار على متن زوارق مجازفين بحياتهم".