رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان تهدد رحلة طائرة تابعة للأمم المتحدة

قال مسئول كبير بالأمم المتحدة اليوم الخميس إن قوات الحكومة السودانية هددت بفتح النار على طائرة إجلاء طبي هليكوبتر كانت تحاول إجلاء ثلاثة جنود من قوات المنظمة الدولية لحفظ السلام لحقت بهم إصابات بالغة من منطقة أبيي المتنازع عليها وأخرت إقلاعها ثلاث ساعات.

وقال الان لو روي قائد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام للصحفيين إن الجنود الأثيوبيين الثلاثة ماتوا.

وقال لو روي إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون احتج لدى سفير السودان لدى المنظمة الدولية بشأن الحادث الذي وقع هذا الأسبوع.

وكان انفجار لغم أرضي يوم الثلاثاء الماضي أصاب دورية تابعة لقوة الامن المؤقتة التابعة للامم المتحدة في أبيي في مابوك التي تقع الى الجنوب الشرقي من أبيي في المنطقة المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان الذي استقل حديثا.

ولقى أحد جنود حفظ السلام حتفه على الفور وسعت الامم المتحدة الى نقل ثلاثة اخرين بطريق الجو.

لكن لو روي قال ان القوات السودانية منعت طائرة اخلاء

طبي هليكوبتر تابعة للامم المتحدة من الاقلاع من كادقلي في ولاية جنوب كردفان للطيران الى أبيي لاحضار الرجال الجرحى قائلة ان الرحلة غير مصرح بها.

وقال لم نحصل على الاذن لطائرة الاخلاء الطبي الهليكوبتر للاقلاع على الفور. وأضاف منعونا من الاقلاع بالتهديد بفتح النار على الطائرة الهليكوبتر.

حدث تأخير ثلاث ساعات على الاقل قبل ان يسمح للطائرة في نهاية المطاف بالمغادرة. وتوفي الجنود الثلاثة بعد ساعات من الانفجار لكن لو روي قال انه من الصعب القول انه كان بالامكان انقاذهم لو كان سمح للطائرة الهليكوبتر بالاقلاع على الفور، وجرح سبعة جنود اخرين في الانفجار لكن اصاباتهم أقل خطورة.