رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن. تايمز: مباحثات بقاء الاحتلال في العراق إيجابية

عربية

الخميس, 04 أغسطس 2011 13:24
نيويورك ـ أ ش أ:

اعتبر مسئولون أمريكيون أن إبداء الحكومة العراقية استعدادها لخوض مباحثات رسمية مع الجانب الأمريكي بشأن الإبقاء على بعض القوات الأمريكية المتواجدة في العراق عقب نهاية العام الحالي يعتبر خطوة أولى إيجابية نحو حل مسألة الوجود العسكري الأمريكي في العراق في المستقبل.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية - في سياق تقرير لها على موقعها الالكتروني - أن الحكومة العراقية أعلنت أمس الأربعاء استعدادها لبدء المحادثات مع الجانب الأمريكي للابقاء على قوة تدريب محدودة في البلاد.

وبموجب الاتفاقية الموقعة بين الجانبين في 2008 يتعين مغادرة نحو 48

ألف جندي أمريكي متبقين في العراق بحلول نهاية العام الجاري وكجزء من تلك الاتفاقية تقرر الحكومة العراقية في نهاية الأمر ما إذا كانت ترغب في الإبقاء على بعض القوات الأمريكية في البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الحكومة العراقية أقنع المسئولين الأمريكيين لأن الحكومة العراقية طالما وقفت عاجزة على مدى أشهر عن إصدار أي قرار بسبب المشاحنات السياسية في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مسئول بالسفارة الأمريكية بالعراق - طلب عدم الكشف

عن اسمه بسبب عدم رغبته في الكشف عن أي مفاوضات مع الحكومة العراقية علنا في الوقت الحالي - إن قرار الحكومة العراقية يعد خطوة سياسية هامة بسبب دعم كافة الكتل السياسية في البرلمان له ، مشيرا إلى أن إمكانية بقاء القوات الأمريكية في العراق فيما بعد العام الحالي " لا يعكس بالضرورة وجود القوات الأمريكية المقاتلة للقيام بالمهمة التي كانت تقوم بها في البلاد من قبل ، وأكد على قدرة القوات العراقية على تأمين البلاد في الداخل.

وأضاف المسئول الأمريكي أن العراقيين قلقون في الوقت الحالي من أن جيشهم - الذي اشترى دبابات وأسلحة من الولايات المتحدة - مازال غير مستعد لخوض معركة تقليدية ضد الدول المجاورة.

  

أهم الاخبار