رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حماس تطالب لبنان بالاهتمام بحق العودة

عربية

الخميس, 04 أغسطس 2011 09:37
بيروت ـ أ ش أ:

أكد ممثل حركة حماس فى لبنان علي بركة على ضرورة الاهتمام بحق العودة وقضية اللاجئين الفلسطينيين

باعتبارها جوهر القضية الفلسطينية موضحا أن حق العودة أهم من إقامة الدولة خشية أن يكون ثمن إقامتها هو شطب حق العودة والتنازل عن قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وطالب بركة خلال لقائه اليوم الخميس مع وزير الخارجية اللبنانى عدنان منصور بحضور عضوى الحركة محمود الصديق ورأفت مرة الحكومة اللبنانية بضرورة الاستفادة من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان للضغط على الكيان الصهيوني في المحافل الدولية، وكذلك ضرورة تأمين العيش الكريم لهم في لبنان ريثما يعودون الى فلسطين مؤكدا أن دعم صمودهم

يساعد على التمسك بحق العودة وعلى مواصلة النضال للغرض ذاته.

كما طالب بركة بضرورة تشكيل لجنة وزارية لبنانية للحوار مع القوى السياسية الفلسطينية للاستفادة من وجود اللاجئين ووضع استراتيجية لدعم حق العودة، ولمعالجة الملف الفلسطيني في لبنان بكافة جوانبه السياسية والقانونية والاجتماعية والامنية، ومؤكدا انفتاحه على الحوار اللبناني - الفلسطيني واستعداده لبحث كافة القضايا المتعلقة بالشأن الفلسطيني في لبنان بما يدعم حق العودة ورفض التوطين والتهجير، وكذلك بما يحفظ أمن واستقرار لبنان في ظل سيادة لبنان.

وأكد على عدم الممانعة من الاعتراف أو إقامة الدولة الفلسطينية لكن من دون الاعتراف بالكيان الصهيوني او التنازل عن حق العودة، خشية أن يكون ثمن الدولة الفلسطينية هو شطب قضية اللاجئين وحق العودة.

وأوضح أن حق العودة هو أهم من إقامة الدولة لأن القضية الفلسطينية جوهرها قضية اللاجئين، ونحن نرفض أن يتم شطبها كما شطب حق العودة مقابل أن يمنح الشعب الفلسطيني دولة أو دويلة على جزء من أرض فلسطين؟

وقال بركة إن الوزير منصور ابدى تفهمه لهذه المسألة، ومعتبرا أن قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية وأن لبنان متسمك بحق العودة ويرفض أن يتم تحويل اللاجئين في لبنان الى جالية فلسطينية لأن ذلك يشطب الهوية الفلسطينية وحق العودة وبالتالي المستفيد من ذلك هو العدو الصهيوني الذي لا يعترف بهاتين القضيتين.

أهم الاخبار