ن.تايمز: إدانة سوريا أنهي فترة جمود طال أمدها

عربية

الخميس, 04 أغسطس 2011 09:22
نيويورك ـ أ ش أ:

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز "الامريكية اليوم الخميس أن قرار ادانة مجلس الامن لأول مرة للوضع في سوريا أنهي فترة الجمود التي طال أمدها من أجل الرد علي أحداث العنف والقمع الدموي للمحتجين السوريين التي تشهدها سوريا منذ أكثر من خمسة أشهر منذ بداية اندلاع الاحتجاجات في شتي انحاء البلاد .

وأشارت الصحيفة الامريكية -في سياق تقرير لها علي موقعها الالكتروني إلى أن المجلس أدان في قراره انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الانسان واستخدام السلطات السورية للقوة المفرطة ضد المدنيين .

وأضافت الصحيفة أنه علي الرغم من أن البيان دعا الي وقف مهاجمة مؤسسات الدولة، وهو المطلب الذى دعت اليه عدد من الدول من بينها البرازيل والهند، الا أن دبلوماسيين أشاروا الى انه زاد من الضغوط علي الحكومة السورية لوقف نشر دبابات ضد مواطنيها .

ونقلت الصحيفة عن ممثل بريطانيا الدائم في مجلس الامن مارك لايل جرانت تأكيده شجب بلاده للوحشية التي يمارسها النظام السوري ضد شعبه والتي اعتبرها المشكلة

الحقيقة وراء الازمة في البلاد .

ووصف جرانت البيان بأنه رسالة واضحة للنظام السوري تؤكد وحدة مجلس الامن ومراقبته عن كثب للوضع في سوريا وتوقعه بتغير مهم لتوجه النظام السورى مشيرا الى امكانية اتخاذ المجلس لقرارات اشد في حالة تجاهل رسالة المجلس .

ولفتت الصحيفة الي أن الدول الغربية سعت الي اصدار قرار بشأن سوريا في الوقت الذي عارض فيه الجانب الروسي -عضو مجلس الامن الدائم وصاحب حق الاعتراض " الفيتو " اصدار اي قرار بشأن سوريا معللا ذلك بأنه تدخل في الشئون الداخلية للبلاد - واعتبر ان اصدار المجلس لأي قرار ضد سوريا هو قرار مبالغ .

أهم الاخبار