عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصومال الأكثر عرضة للإرهاب وإسرائيل العشرين

 ذكرت مؤسسة ميبلكروفت العالمية للتحليلات أن الصومال هي أكثر الدول عرضة لهجوم إرهابي تليها باكستان والعراق وأفغانستان ودولة جنوب السودان الجديدة.

 

وأوضحت أحدث نسخة من (مؤشر مخاطر الارهاب) الذي تصدره مؤسسة ميبلكروفت المتخصصة في تقديم الاستشارات أن التقديرات تشير إلى أن التهديدات تتزايد ايضا في اليمن وايران وأوغندا وليبيا ومصر ونيجيريا.

وجاء في بيان المؤسسة أن زيادة المخاطر التي رصدت في اليمن وأوغندا ترجع إلى أعمال العنف المرتبطة بتنظيم القاعدة في حين نتجت في ايران عن هجمات جماعة جند الله السنية المتمردة أما في مصر وليبيا فانها ناتجة عن محاولات إرهابية واجرامية لانتهاز فرصة اضطرابات الربيع لعربي.

وتشهد نيجيريا هجمات ينفذها ناشطون في دلتا نهر النيجر وأعمال عنف طائفية وهجمات يشنها اسلاميون متطرفون في الشمال.

والدول الأربع الأكثر عرضة لهجوم ارهابي هي نفسها التي احتلت نفس المراكز في المسح السابق لميبلكروفت الصادر في نوفمبر 2010. لكن دولة جنوب السودان التي أعلن استقلالها الشهر الماضي بعد انفصالها عن الشمال حلت محل المناطق الفلسطينية في الترتيب الخامس بعد ارتفاع العدد المتوسط للقتلى في كل هجوم هناك.

ويتضمن المؤشر الذي يصدر في لندن تقييما يشمل 198 دولة فيما يخص عدد وتواتر وشدة الهجمات الارهابية علاوة على احتمال سقوط عدد كبير من الضحايا. ويعد المؤشر بناء على بيانات حوادث سابقة لكنه يهدف إلى تقديم تقييم للمستقبل.

ويعرف المؤشر الإرهاب بأنه الاستخدام المحسوب والمتعمد للعنف للتأثير في مواقف وسلوك أفراد وحكومات ويستقي بياناته من نظام رصد الحوادث في أنحاء العالم التابع للمركز الامريكي لمكافحة الارهاب.

وترى مؤسسة ميبلكروفت أن 20 دولة معرضة الى أقصى درجات الخطر.

وهذه الدول علاوة على الخمس الاوائل هي اليمن في المركز السادس والمناطق الفلسطينية في المركز السابع تليها جمهورية الكونجو الديمقراطية ثم جمهورية أفريقيا الوسطى وكولومبيا والجزائر وتايلاند والفلبين وروسيا والسودان وايران وبوروندي والهند ونيجيريا ثم اسرائيل في المركز العشرين.