رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الدولى للعدالة "يطالب بإحالة بشار للجنائية الدولية

عربية

الثلاثاء, 02 أغسطس 2011 13:55
كتبت- فكرية أحمد:


طالب المركز الدولي للعدالة الانتقالية، بتقديم عناصر النظام السورى، المسئولين عن اعمال العنف ضد المدنيين الى المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى، لمحاكمتهم بتهم ارتكاب جرائم انسانية، وانتهاك حقوق الإنسان. وقال حبيب نصار، مدير برنامج منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالمركز فى بيان له إن عدم اتخاذ إجراءات من جانب الأطراف الدولية الفاعلة، كمجلس الأمن وجامعة الدول العربية لمحاسبة مرتكبى هذه الاعمال فى سوريا، يجعل من قضية حقوق الإنسان

والعدالة عملية انتقائية تخضع للنظرة الانتهازية .

وطالب المركز مجلس الأمن الدولي بتعيين لجنة رفيعة المستوى، للتحقيق فى الجرائم ضد المدنيين السوريين بموجب الفصل السابع من الميثاق، و إحالة المسئولين عن التخطيط او الامر او تنفيذ هذه الجرائم البشعة إلى المحكمة الجنائية الدولية .

وقال البيان إن امتناع مجلس الامن عن إحالة الملف للمحكمة الجنائية انما

يعد " شيكا على بياض " للمسئولين فى سوريا لارتكاب الفظائع والمذابح الجماعية .

واشار البيان إلى أن المجتمع الدولى فشل فى حماية مدينة حماة على مدى30عاما، وعليه الآن اتخاذ الاجراءات لحماية المواطنين العرب في سوريا، فمن الصعب ان يتفهم الناس فى المنطقة لماذا تمت إحالة ملف ليبيا بسرعة للجنائية الدولية، بينما يقف المجتمع الدولى عاجزا في مواجهة الجرائم الجماعية في سوريا.

يذكر ان المركز الدولي للعدالة الانتقالية، يعمل على معالجة أشد الانتهاكات ضد حقوق الإنسان، وتعزيز المساءلة القانونية الدولية لخلق مجتمعات عادلة وسلمية، ومقره نيويورك، وله مكاتب فرعية .

 

 

 

 

أهم الاخبار