رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو يقترح اتفاقا مرحليا للتسوية

عربية

الثلاثاء, 28 ديسمبر 2010 08:14
القدس: وكالات

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الاثنين أن التوصل إلى اتفاق مرحلي مع الفلسطينيين يمكن أن

يشكل حلا للنزاع في غياب امكانية التوصل الى اتفاق سلام شامل، لكن السلطة الفلسطينية رفضت ذلك الاقتراح.

وقال نتانياهو لقناة التلفزيون "العاشرة" الاسرائيلية: "قد نكون أمام وضع تصل فيه المحادثات مع الفلسطينيين إلى حائط مسدود بشأن قضايا القدس وحق العودة (للاجئين الفلسطينيين)، وفي هذه الحال، ستكون النتيجة عقد اتفاق مرحلي". واضاف "هذه إمكانية بالطبع".

واضاف "ولكن اذا وافق الفلسطينيون

على دولة منزوعة السلاح وتراجعوا بحكم الأمر الواقع عن حق العودة، عندها سأذهب الى نهاية المطاف واعتقد أن غالبية البلد (اسرائيل) ستتبعني".

الا ان السلطة الفلسطينية رفضت الاقتراح وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة فرانس برس "إن أي اقتراح للوصول الى حل مرحلي، لن يكون مقبولا فلسطينيا، لان ذلك سوف يستثني موضوعي القدس واللاجئين".

وأضاف "أن العودة للحديث عن دولة

فلسطينية على حدود مؤقتة هو غير مقبول على الاطلاق، ولن يؤدي إلى سلام حقيقي"، مشددا ان "الوقت قد حان للبت في قضايا المرحلة النهائية، وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967". وأضاف" إن القدس خط أحمر لا يمكن تجاوزه، وهي عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية".

بدوره اعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات "ان تصريحات نتنياهو تكشف الوجه الحقيقي لحكومته"، مشددا ان "الحلول الانتقالية مرفوضة جملة وتفصيلا". وقال عريقات لوكالة فرانس برس: "إن الوقت حان الان للحلول النهائية التي تشمل القدس واللاجئين والحدود والامن والاستيطان والمياه والافراج عن كافة الاسرى من سجون الاحتلال الاسرائيلي".

أهم الاخبار