عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سكان "حماة" يدفنون قتلاهم بالحدائق


ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي) أن أربعة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم اليوم الاثنين في تجدد لإطلاق النار في مدينة حماة السورية.

وأفادت الهيئة أن سكان حماة يدفنون ذويهم في حدائق منازلهم والمتنزهات العامة خشية السير في شوارع المدينة. وقوبلت عمليات الجيش وقوى الأمن السوري ضد المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام في البلاد التي أودت أمس بحياة 130 شخصا على الأقل أغلبهم في حماة، بحملة تنديد دولية واسعة.

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات مغلقة في وقت لاحق اليوم الاثنين لمناقشة تصاعد العنف في سوريا. وكانت ألمانيا طلبت عقد الاجتماع بعد أن قالت جماعات لحقوق الإنسان إن القوات الحكومية قتلت 80 شخصا أمس الأحد أثناء اجتياحها مدينة حماة لسحق الاحتجاجات التي تشهدها المدينة في إطار الانتفاضة المناهضة للرئيس بشار الأسد والتي مضى عليها خمسة أشهر.

وعجز المجلس عن القيام بأي تحرك عملي بشأن سوريا على مدى أسابيع بسبب الخلاف بين أعضائه. ووزعت دول من أوروبا الغربية قبل شهرين مشروع قرار يدين

قمع المحتجين في سوريا لكن روسيا والصين هددتا بالاعتراض عليه بحق النقض إذا طرح للتصويت.

ومن بين الأعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس قالت البرازيل والهند ولبنان وجنوب أفريقيا إنها لا تؤيد مشروع القرار أيضا. ويقول منتقدون لمشروع القرار إنهم يخشون إذا أصدر المجلس حتى ولو إدانة بسيطة أن يكون ذلك الخطوة الأولى نحو تدخل عسكري غربي في سوريا كما حدث في ليبيا.

وقال دبلوماسيون غربيون إنهم يأملون في استغلال اجتماع أمس للعمل على إحياء الموضوع برغم أن المعارضين لأي تحرك من جانب المجلس لم يبدوا حتى أي بادرة تشير إلى تغيير موقفهم. وقال دبلوماسي "أعتقد أن الفكرة هي إحياء مشروع القرار."