رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

1888 شهيدا منذ بدء ثورة سوريا

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن «عدد الذين سقطوا منذ اندلاع الثورة السورية منتصف مارس بلغ 1888 بينهم 1519 مدنياً و369 من أفراد الجيش وقوى الأمن الداخلي». وقال المرصد إن لديه «قوائم موثقة» بأسماء القتلى.

من جهة أخرى قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان إن «السلطات السورية أمعنت في استخدام القتل بحق المتظاهرين». وأورد رئيس المنظمة عمار قربي لائحة بأسماء قتلى نهار الجمعة الماضية مشيراً إلى «مقتل شخص في اللاذقية و3 أشخاص في دير الزور وشخصين في مدينة البوكمال التابعة لها.

كما سجل «مقتل سبعة أشخاص في ريف دمشق بينهم خمسة في الكسوة وشخصان في دوما ريف دمشق وثلاثة أشخاص في درعا وشخص في قرية تابعة لمحافظة حمص وشخص في حماة.

وأضاف أن «قوات الأمن قامت بكسر أبواب من لا يفتح الباب مباشرة والقفز عبر اسطح المنازل»، لافتاً إلى أن «الحملة التي ترافقت مع إطلاق رصاص كثيف لإخافة الأهالي استمرت حوالى اربع ساعات.

وأشار مدير المرصد إلى «سماع صوت إطلاق رصاص كثيف تزامناً مع حملة المداهمات التي تنفذها القوات السورية في المنطقة الممتدة بين شارع الزير وشارع الستين في حمص». ولفت إلى أن أحياء حمص شهدت الجمعة تظاهرات ضخمة ضمت عشرات الألوف من المواطنين ودعت إلى إسقاط النظام.