رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قوائم موثقة بـ1888 شهيدا بسوريا

عربية

الأحد, 31 يوليو 2011 14:30
نيقوسيا - (أ ف ب) :


ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "عدد الذين سقطوا منذ اندلاع الثورة السورية منتصف مارس بلغ 1888 بينهم 1519 مدنياً و369 من أفراد الجيش وقوى الأمن الداخلي». وقال المرصد إن لديه "قوائم موثقة" بأسماء القتلى.

من جهة أخرى قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان إن "السلطات السورية أمعنت في استخدام القتل بحق المتظاهرين". وأورد رئيس المنظمة عمار قربي لائحة بأسماء قتلى نهار الجمعة مشيراً إلى "مقتل شخص في اللاذقية و 3 أشخاص في دير الزور وشخصين في مدينة البوكمال التابعة لها".

من جهة أخرى ذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن رجال الأمن السوريين قاموا بحملة مداهمة اول امس الجمعة في حي القدم في دمشق وحاصروه بشكل كامل واعتقلوا اكثر من 500 شخص.

وقتل شاب في الحي برصاص رجال الأمن. وأشار إلى أن السلطات "منعت إقامة تشييع له إلا من قبل أهله وتم دفنه بشكل سريع بمرافقة الأمن لمنع خروج تظاهرة".

كما ذكر أن "الجيش نصب حواجزه على جميع مداخل الحي قبل أن

تباشر قوات الأمن المدججة بالسلاح والعتاد حملة مداهمات للمنازل واعتقالات بشكل عشوائي رغم وجود قوائم بأسماء مطلوبين شاركوا في تظاهرات مناهضة للنظام".

وأضاف أن "قوات الأمن قامت بكسر أبواب من لا يفتح الباب مباشرة والقفز عبر اسطح المنازل"، لافتاً إلى أن "الحملة التي ترافقت مع إطلاق رصاص كثيف لإخافة الأهالي استمرت حوالى اربع ساعات".

وأشار مدير المرصد إلى "سماع صوت إطلاق رصاص كثيف تزامناً مع حملة المداهمات التي تنفذها القوات السورية في المنطقة الممتدة بين شارع الزير وشارع الستين في حمص". ولفت إلى أن أحياء حمص شهدت أمس الأول الجمعة تظاهرات ضخمة ضمت عشرات الألوف من المواطنين ودعت إلى إسقاط النظام.

أهم الاخبار