رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لونجيه:فرنسا ستواصل الضغط على ليبيا


تعهد وزير الدفاع الفرنسي اليوم السبت بمواصلة القصف الجوي لقوات معمر القذافي في ليبيا في الوقت الذي تستعد فيه باريس لسحب حاملة الطائرات الوحيدة المشاركة في الحملة العسكرية من اجل الصيانة.

وقال وزير الدفاع جيرار لونجيه ان فرنسا ستنقل طائراتها المقاتلة طراز رافال الى قاعدة حلف شمال الاطلسي في صقلية من حاملة طائراتها في كورسيكا مما سيجعلها على مسافة أقرب للوصول الى طرابلس.

وقالت فرنسا في يونيو انها ستسحب حاملة طائراتها شارل ديجول الموجودة في البحر منذ 18 شهرا لاجراء صيانة لها في الخريف.

وقال لونجيه لصحيفة جورنال دي ديمانش في تصريحات تنشرها الصحيفة في عددها الذي يصدر يوم غد الاحد نحن نظهر قدرتنا على الاحتمال نبلغ القذافي أننا لن نكف عن ضغوطنا ونقول لمعارضيه اننا لن نتخلى عنهم.

وقال لونجيه ان الضغوط العسكرية ينبغي ألا تعوق الدبلوماسية وانه لا مستقبل لليبيا مع القذافي. ولم يحدد لونجيه اطارا زمنيا للصراع.

وقال لدينا اولويتان تنظيم

استمرارية العملية الجوية والاقتصاد في الموارد المستخدمة.

وارسال طائرات رافال متعددة المهام الى قاعدة حلف الاطلسي في سيجونيلا بصقلية سيجعل الوصول اقرب الى ليبيا حيث ستكون على مسافة 500 كيلومتر من طرابلس بدلا من 1000 كيلومتر من كورسيكا.

وتتمركز نحو 20 طائرة منها طائرات رافال وهوك ايز وطائرات هليكوبتر هجومية على متن حاملة الطائرات شارل ديجول منذ وصولها من فرنسا في اواخر مارس.

ولم يذكر لونجيه اي خطط لزيادة او تقليص عدد الطائرات الفرنسية المستخدمة في الصراع والتي من المعتقد انها تبلغ نحو 30 طائرة. وقالت وزارة الدفاع الفرنسية ان فرنسا نفذت حوالي 190 طلعة الاسبوع الماضي