رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المعارضة الليبية تهاجم اخر معقل للقذافي

عربية

السبت, 30 يوليو 2011 21:39
الحوامد – ليبيا- رويترز:


قال قائد ميداني اليوم السبت إن قوات المعارضة في ليبيا طوقت اخر معاقل الزعيم الليبي معمر القذافي في منطقة الجبل الغربي وتأمل بأن تسيطر عليه قريبا.

واطلقت دبابات المعارضة قذائفها على تيجي حيث يتمركز ما يصل الى 500 جندي حكومي وأمكن سماع دوي انفجارات من بلدة الحوامد التي تبعد 200 كيلومتر جنوب غربي طرابلس والتي استولت عليها المعارضة يوم الخميس في هجوم جديد ضد القوات الموالية للقذافي.

وقال القائد الميداني بالمعارضة ناصر الحامدي وهو عقيد سابق في شرطة القذافي لقد طوقنا تيجي ونأمل بأن نستولي عليها بنهاية اليوم. وتحدث بينما كان دوي اطلاق النار

يسمع من على بعد وهو يتفقد ميدان معركة تناثرت فيه اغلفة قذائف المدفعية والقذائف المضادة للطائرات التي تستخدمها القوات الحكومية.

وعلى الرغم من ضعف قوة نيرانها وخبرتها القليلة استولت المعارضة على عدة بلدات وقرى كانت القوات الحكومية تتمركز فيها على طول السهول الواقعة اسفل الجبل الغربي الاسبوع الماضي.

وقال جنود اسروا في الهجوم لرويترز ان الجيش فقد ارادة القتال وتوقعوا ان يسقط القذافي الذي يواجه تمردا في الشرق ايضا خلال اشهر وربما اسابيع.

ومن شأن السيطرة على تيجي ان

يعطي المعارضة دفعة استراتيجية ونفسية وقد يسهل لمقاتليها -الذين يسيطرون على سلسلة من البلدات التي تمتد لاكثر من 200 كيلومتر في انحاء منطقة جبلية جرداء على الحدود التونسية- الوصول الى طريق سريع رئيسي يؤدي الى طرابلس.

ورغم الاختلافات العرقية الشديدة بين مقاتلي الجبل الغربي الا انهم يحسنون فيما يبدو التنسيق بدرجة كافية تمكنهم من العمل معا بأعداد كبيرة.

ففي الهجوم على الحوامد على سبيل المثال سار مئات من قوات المعارضة مسرعين بشاحناتهم الخفيفة تدعمهم ثلاث دبابات على الطرق الجبلية نحو البلدة وعزلوها عن القوات الحكومية الموجودة في مناطق اخرى.

 

وبعد ان اطلقت دبابات المعارضة النار على تيجي صباح يوم السبت شنت قوات القذافي هجوما صاروخيا على طريق هابط من جبل فيما بدا انها محاولة لمنع المعارضة من الهجوم من اتجاه اخر

 

 

أهم الاخبار