رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بن عمر لليمن: حل سريع أو انهيار الدولة

عربية

السبت, 30 يوليو 2011 19:12
صنعاء – شينخوا:


أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر عن قلقه العميق من التدهور الخطير الذي تمر به البلاد ومن الشلل الذي تعاني منه مؤسسات الدولة وتدهور الوضع الإنساني

.

وقال بن عمر في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم السبت بصنعاء إنه أعرب خلال لقاءاته التي أجراها مع مختلف الأطراف في اليمن عن قلقه العميق من التدهور الخطير الذي تمر به البلاد سواء التدهور الأمني المتمثل بالمواجهات المسلحة التي تشهدها عدد من المحافظات اليمنية والتي كان آخرها في شمال العاصمة اليمنية صنعاء حيث قتل عشرات الأشخاص.

وأضاف بن عمر أنه حذر كذلك من الشلل الذي تعاني منه عدد من مؤسسات الدولة وتدهور الوضع الإنساني

الناجم عن قلة إمدادات الوقود والانقطاعات الطويلة في التيار الكهربائي وتعميق الأزمة الاقتصادية وما ينجم عن ذلك من معاناة غير مقبولة وغير محتملة للشعب.

وتابع بن عمر قائلا: لقد أجريت مباحثات مع مختلف الأطراف اليمنية دون استثناء وأنا مقتنع بأن الحل السياسي للازمة اليمنية لا يزال ممكنا، لكني اشدد مرة اخرى على مختلف الأطراف مواصلة العمل للتواصل إلى اتفاق حول كيفية الدخول في المرحلة الانتقالية ومن تفاصيل تلك المرحلة وصولا إلى الخطوات التي ستليها.

ودعا المبعوث الاممي القادة السياسيين إلى تحمل كامل مسئولياتهم من

أجل التوصل لحل سريع يبنى على المبادرة الخليجية ويستجيب لآمال الشعب اليمني بمن فيهم الشباب بأسرع وقت ممكن وتجنيب البلاد كارثة حقيقية .وأشار إلى انه عمل مع مختلف الأطراف لكي يتوصلوا بأنفسهم إلى صيغة مقبولة من قبل الجميع للخروج من الطريق المسدود، منوها بأن القادة السياسيين يوجهون خيارين إما التوصل إلى اتفاق مقبول للجميع وتنفيذه والدخول في المرحلة الانتقالية فورا، وإما خطر انهيار الدولة وصوملة اليمن.

وأكد بن عمر أن الحل للازمة الحالية يجب ان يكون يمنيا وأن دور الأمم المتحدة وباقي الأطراف الخارجية لن يكون إلا مساعدا وميسرا فقط.

وأشار المبعوث الاممي إلى أنه سيقدم تقريرا عن الوضع في اليمن إلى أمين عام الأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي وانه سيعود إلى صنعاء في وقت لاحق.

هذا ومن المتوقع أن يغادر المبعوث الاممي صنعاء غدا متجها إلى نيويورك بعد زيارة استغرقت حوالي عشرة ايام لليمن.

أهم الاخبار