الجيش الجزائري يشتري سفينة حربية إيطالية

عربية

السبت, 30 يوليو 2011 14:23
الجزائر (شينخوا)


أبرمت وزارة الدفاع الجزائرية مع مجمع )فين كانتييري) الايطالي للصناعات الحربية صفقة لشراء سفينة حربية للإنزال والإمداد بتكلفة تصل إلى 450 مليون يورو، حسب ما ذكرت صحيفة ((الشروق اليومي((.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت ، إن عملية بناء السفينة الحربية ستتم بمصانع مجمع (فين كانتييري) شمال غرب ايطاليا .

وتابعت أن وزارة الدفاع الجزائرية طلبت نسخة معدلة من سفن "سان ماركو" و"سان جيوستو" التي تمتلكها البحرية الايطالية.

وتتميز السفينة الحربية الجديدة بخصائص وتقنيات عالية وحديثة للملاحة والتحكم والمراقبة والاتصالات وشن هجمات في

عرض البحر وإطلاق الطوربيدات وإصابة أهداف تحت الماء .

ويصل طول هذه السفينة إلى 40 مترا وعرضها إلى 21 مترا، كما ان بإمكانها شحن حمولة عسكرية ومعدات حربية وجند تصل إلى 8 آلاف طن.

وقد رفعت الجزائر موازنة الدفاع والأمن إلى قرابة 15 مليار دولار للعام 2011، وهو ما يفوق الموازنة المخصصة للقطاعات الأخرى.

وتتزامن هذه الخطوة مع تعاظم المخاطر الأمنية التي تواجهها الجزائر بدءا من التهديدات الأمنية في منطقة الساحل

الإفريقي والمخاطر الأمنية الناتجة عن الازمة الليبية وانتشار الأسلحة في المنطقة بسبب فوضى السلاح في ليبيا مع انهيار النظام الأمني هناك.

وكان معهد البحث الإستراتيجي الدولي المقرب من حلف الناتو ومقره بروكسل، صنف في تقرير للعام 2009، الجيش الجزائري في المركز الثاني إفريقيا بعد مصر من حيث التسليح والتجهيز، وفي المركز الـ20 عالمياً وفي المركز الثامن بين جيوش الدول الإسلامية.

كما صنف تقرير مركز البحوث الدفاعية الأمريكي الجيش الجزائري من حيث مستوى التحكم في التكنولوجيا الدفاعية الحديثة والاعتماد على الأنظمة الإلكترونية المعقدة في التكنولوجيا الحديثة في المركز 25 عالميا، وفي المركز الثالث عربيا العام 2009 من حيث مشتريات الأسلحة بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

أهم الاخبار