رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف سعودية تخشى اتجاه الثورات العربية نحو المجهول

عربية

السبت, 30 يوليو 2011 08:13
الرياض -أ ش أ:


تناولت صحيفتا "الوطن" و"المدينة" السعوديتان في افتتاحيتيهما اليوم تطورات الاوضاع الامنية في العالم العربى، وأعربتا عن مخاوفهما مما وصفته بانزلاق الثورات العربية نحو المجهول!!.

وقالت صحيفة "الوطن"، لا شك أن ما يشهده العالم العربي من اضطرابات يستند أساسا إلى إرادة الشعوب العربية في التخلص من عقود من الظلم والاضطهاد ورغبة حقيقية في التغيير نحو الأفضل.

وأضافت أن، الحلول الأمنية التي اختار بعض الأنظمة العربية اللجوء إليها تنطلق من حرصها على التشبث بالسلطة مهما كلفها ذلك من إراقة لدماء الأبرياء.

واستدركت الصحيفة قائلة - لكن التنوع الكبير الذي تتصف به خلفية مؤيدي

هذا "الربيع" الدموي يجعل من الصعب التعرف على الهوية الحقيقية لهذه الثورات، ويرمي بظلال من الغموض الذي يصل لدرجة الإبهام حول الهدف الذي تتجه إليه المنطقة العربية.

وحول نفس الموضوع، قالت صحيفة "المدينة" إن الاحتجاجات في العالم العربي تضع صنّاع السياسات ومن يراقبونها في حيرة من أمرهم، إزاء حالة من الفوران في بعض المناطق التي تسعى لإحداث التغيير، وحالة من السيولة في مناطق اجتازت أولى عتبات التغيير بإسقاط النظام السابق لكنها دخلت في

دوامة البحث عن إجابة للسؤال التالي: ثم ماذا بعد؟!

وقالت: لا أحد يعرف إجابة قاطعة ومحددة عن السؤال.. وماذا بعد؟! لكن ثمة ما يمكن رصده من وقائع يومية تشير الى استمرار حالة الفوران من جهة، وتطلع بعض القوى في البلدان التي تشهد تلك الأحداث الى إثبات الوجود والسعي الى شراكة في السلطة ترضي طموحات تلك القوى.

وختمت "المدينة" كلمتها قائلة: ما نتمناه لكافة الشعوب العربية في تلك البلدان التي تشهد الفوران أو تجتاز مرحلة السيولة، هو أن تتمكن من بلوغ مرحلة الاستقرار في أقصر وقت ممكن، فالتعايش مع حالة السيولة لا يتيح فرصة لتحقيق النمو، وغياب النمو يعني في المحصلة النهائية تراجع فرص تحسين نوعية الحياة، الذي يقود بدوره الى المزيد من التوتر والفوران.

أهم الاخبار