رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زوجة الترابي تدعو لتغيير اسم السودان



دعت وصال المهدي، حرم الدكتورحسن الترابي، القيادية بحزب المؤتمر الشعبي، وشقيقة الصادق المهدي. زعيم حزب الأمة السودانى إلى تغيير اسم بلادها بعد الإنفصال، وكشفت أنها كانت تحتج على اسم السودان منذ وقتٍ طويل.

وفيما أكدت عدم ترحيبها بإنفصال الجنوب، دَعَت وصال المهدي لاغتنام الفرصة للجلوس والتفكير في اسم جديد لبلادها.

وقالت المهدى خلال حوار لصحيفة "الرأى العام السودانية" إذا انفصل الجنوب فلا بد أن يكون لدينا اسم جديد غير السودان، فنحن عندنا ثقافة عربية إسلامية زنجية وبيننا قبائل أشد عُروبةً من تلك الموجودة في الجزيرة العربية ولا نريد أن يصبح اللون الأسود هوية لنا.

ويترقب السودانيون والمجتمع الدولي بحذر الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير المقبل على تقرير مصير الجنوب وسط تصاعد المخاوف من تداعيات نتائجه سواء اختار الجنوبيون الوحدة فى سودان واحد أو الانفصال.

ويسعى مواطنو جنوب السودان إلى تكوين دولة جديدة طبقا لاتفاقية نيفاشا للسلام الموقعة بين حكومة المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس البشير والحركة الشعبية لتحريرجنوب السودان "متمردون سابقون" الشريك في الحكم عام 2005

وتراقب القاهرة وبحذر ما يجرى فى المشهد السياسى فى السودان الشقيق ومؤخرا زار الرئيس مبارك السودان رافقه خلالها الاخ العقيد معمر القذافى قائد الثورة الليبية والرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز بحثوا خلالها تداعيات الاوضاع الراهنة ومستقبل السودان.

ويعتزم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى زيارة السودان بعد غد الثلاثاء تتركز على الاستفتاء المقرر الشهر المقبل.