رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ساركوزى "مصدوم" لعدد ضحايا الأسد بسوريا


أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عن مشاعر الصدمة لعدد الضحايا واستمرار القمع في سوريا، وذلك خلال غداء عمل اليوم الأربعاء في باريس، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وقال المصدر بعد لقاء استمر أكثر من ساعة أن الرئيس أعرب عن مشاعر الصدمة لعدد الضحايا واستمرار القمع في سوريا وعجز النظام عن احترام التعهدات التي قطعها.

ومنذ 15 مارس، أدى قمع المتظاهرين في سوريا إلى مقتل أكثر من 1400 مدني واعتقال أكثر من 12ألف شخص وفرار الآلاف إلى لبنان أو تركيا بحسب منظمات حقوقية، وانقطاع أخبار آلاف عدة.

وتعارض موسكو وبكين دعوات فرنسا لتبني قرار في مجلس الأمن الدولي يدين قمع المتظاهرين في سوريا.

وبحسب الرئاسة الفرنسية تطرق ساركوزي والعاهل الأردني أيضا إلى الوضع في ليبيا والملف الإسرائيلي - الفلسطيني واستحقاق سبتمبر.

وأعلن الرئيس محمود عباس الأربعاء أن الفلسطينيين سيطلبون في سبتمبر من مجلس الأمن الاعتراف بعضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وفرص نجاح هذه الخطوة ضئيلة بسبب معارضة الولايات المتحدة. وفي حال باءت المحاولة بالفشل قد يطلب الفلسطينيون من الجمعية العامة رفع وضعهم

من مراقب في الأمم المتحدة إلى دولة غير عضو، بحسب كبير المفاوضين صائب عريقات.

واتفق ساركوزي والعاهل الأردني على ضرورة التشاور مع اقتراب الاستحقاق لنتمكن من اتخاذ موقف.

وكان اللقاء ايضا مناسبة لباريس للدفاع عن المشروع الفرنسي-الياباني في اطار استدراج العروض الذي اغلق لبناء محطة نووية في الاردن.

وسيلتقي العاهل الاردني لاحقا رئيس الوزراء فرنسوا فيون. واشاد فيون صباحا بتوقيع بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفرنسية والحكومة الاردنية ينص على زيادة التزامات الوكالة الى 600 مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة، كم جاء في بيان.

واضافة الى الطاقة تم بحث مشاريع تعاون في مجالي المياه والنقل، بحسب ما ذكر مكتب رئيس الوزراء، موضحا ان باريس اول مستثمر غير عربي في الاردن.