رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو .."هيومن رايتس ووتش" تطالب بمحاكمة بوش جنائيا


طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بإخضاع الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش ومسئولين آخرين لمحاكمة جنائية لضلوعهم بجرائم والسماح باستخدام طرق التعذيب علي المعتقلين بعد هجمات 11 سبتمبر , وطالبت كذلك بتشكيل لجنة مستقلة للبحث في المعاملة الأمريكية للمعتقلين معتبرين أن تجاهل الإدارة الأمريكية لهذا الموضوع يضعف موقفها الداعم لحقوق الإنسان في الدول الأخري.

ووضعت المنظمة تقريرا تحت عنوان " الإفلات من عواقب التعذيب..إدارة بوش وسوء معاملة المحتجين" يتضمن أدلة قوية علي تورط مسئولين سابقين في الإدارة الأمريكية السابقة في خرق القوانين الأمريكية والدولية.

وأشاد التقرير بالإجراءات التي اتخذها الرئيس باراك أوباما والتي قضت بمنع وسائل التعذيب , وإلغاء السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" ولكن المنظمة تطالب بمزيد من الخطوات الاصلاحية مثل إغلاق معتقل جوانتانامو ووضع حد لعمليات تسليم المحتجزين لدول مارست التعذيب من بينها دول عربية مثل مصر والأردن والمغرب.

ويقول جو ستورك نائب مدير قسم الشرق الاوسط في منظمة "هيومن رايتس ووتش" - في تصريحات لفضائية "بي بي سي عربي" – إن المنظمة تطالب بمحاسبة المسئولين الذين عذبوا المعتقلين بطريقة بشعة ولا تعد مجرد أخطاء بل جرائم تستحق المحاسبة مشيرا الي أن أوباما يرغب في طي صفحة الماضي دون أن يقرأ مافيها.

وكان وزير العدل الامريكي قد أعلن منذ أسبوعين عن نية الوزارة إجراء تحقيق حول مقتل محتجزين كانا تحت وصاية "سي اي ايه" ولكن "هيومن رايتس ووتش" تعتبر أن سجل الولايات المتحدة المتعلق بمعاملة المعتقلين سجلا مؤسفا باعتباره لم يؤد الي محاكمة أي مسئول أمريكي.

شاهد الفيديو: