رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هولندا تحاكم 5 قراصنة صوماليين


بدأت محكمة هولندية اليوم الثلاثاء محاكمة خمسة صوماليين يشتبه بأنهم قراصنة لاستيلائهم على يخت من جنوب أفريقيا. ويواجه المتهمون في حالة إدانتهم أحكاما بالسجن تصل إلى 15 عاما.

وخطف اليخت تشويزيل قبالة ساحل تنزانيا في السابع من نوفمبر. واستولى قراصنة مدججون بالسلاح على سفن كثيرة بينها ناقلات نفط في المحيط الهندي وخليج عدن طلبا لفدى بملايين الدولارات.

وأنقذت قوة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي أحد أفراد طاقم تشويزيل. لكن القراصنة أخذوا اثنين آخرين إلى الشاطئ كرهينتين ويعتقد المدعون الهولنديون أنهما لا يزالان محتجزين.

ويواجه الخمسة المشتبه بهم الذين تتراوح اعمارهم بين 20 و 30 عاما عند نقلهم الى هولندا في ديسمبر تهم القرصنة والسطو.

وحضر الخمسة برفقة مترجمين بداية المحاكمة في روتردام ومن المتوقع ان يصدر الحكم في 13 اغسطس.

وقال فيم دي برين المتحدث باسم جهاز الادعاء العام الهولندي ان الرجال الخمسة يواجهون احكاما قصوى تصل الى السجن 15 عاما وستنفذ في سجن بهولندا.

وتبلغ خسائر التجارة العالمية جراء القرصنة الدولية مليارات الدولارات سنويا لكن القوات البحرية الدولية تلاقي صعوبة في احتواء الازمة بسبب الاتساع الشديد لمسرح عملياتها.

وحتى عندما يلقى القبض على قراصنة مزعومين يكون من الصعب محاكمتهم بسبب الخلاف على البلد الذي يتعين نقلهم اليه للمحاكمة ولافتقار الصومال للبنية الاساسية القانونية لاجراء المحاكمات.

وكان مجلس الامن الدولي دعم في ابريل فكرة انشاء محاكم خاصة لمحاكمة القراصنة الصوماليين الذين يلقى القبض عليهم لكنه ارجأ اتخاذ قرار بشأن قضايا شائكة مثل مكان احتجازهم.

وقالت ادارة الادعاء الهولندي ان الصوماليين الخمسة يحاكمون بموجب قانون يعطي هولندا الاختصاص الدولي بشأن القرصنة التي يعتبرها القانون الدولي جريمة.