عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاآرتس: جهود استئاف المفاوضات فشلت

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء نقلا عن مصادر إسرائيلية أن الجهود المكثفة التى تبذلها الولايات المتحدة لإرساء الخطوط العريضة المتفق عليها من أجل تجديد المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى باءت بالفشل.

ونسبت (هاآرتس) إلى المصادر إشارتها إلى أن القيادة الفلسطينية أكثر عزما عن ذى قبل سعيا للاعتراف بإقامة دولة فلسطينية مستقلة فى دورة الأمم المتحدة شهر سبتمبر القادم.

ونقلت عن مصدر إسرائيلى مطلع على المحادثات التى أجرتها الإدارة الأمريكية مع مسئولين من كلا الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، قوله "إن الأمريكيين لم يكونوا قادرين على إيجاد صيغة يقبلها كلا الجانبين والعودة بالجانبين إلى مائدة المفاوضات".

وأضاف: "أن الأمريكيين كانوا يعكفون على إيجاد صيغة قد تجمع بين البيان الذى أدلى به الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى مقر وزارة الخارجية الأمريكية فى 19 شهر مايو الماضى، وبيانه أمام لجنة شئون اليهود الأمريكيين فى 22 من نفس الشهر،

ومشيرا إلى أن تلك الصيغة قد تمنح الفلسطينيين حق إقامة دولة مستقلة على حدود 1967، فى حين يتم الاعتراف بإسرائيل كموطن لليهود.

ولفتت المصادر إلى إثارة الجانبين اعتراضات عديدة على اقتراح واشنطن، مما أدى بالإدارة الأمريكية إلى التوصل إلى قرار أن كلا الجانبين لا يرغبان فى استئناف المحاثات الثنائية، ولذا قررت الإدارة الأمريكية التقدم ببيان للجنة الرباعية من أجل تسوية عامة يحتوى فقط على خطوة واحدة بخبر حقيقى وهو الإعلان عن إرسال فريق من كبار الدبلوماسيين لإجراء جولة أخرى من المحادثات بين الجانبين يتم بموجبها رفع التقارير إلى أوباما شخصيا.