عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يدعو صالح للتوقيع على المبادرة الخليجية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الاثنين ان الرئيس الامريكي باراك اوباما أبلغ نظيره اليمنى علي عبدالله صالح أن الطريق الوحيد لعودة تدفق المساعدات الأمريكية لبلاده هو توقيعه على الاتفاق الذي اقترحه مجلس التعاونالخليجي لإنهاء الأزمة اليمنية والذي من شأنه أن ينهي 33 عاما من حكم صالح لليمن.

وأوضحت الصحيفة أن مساعد الرئيس الأمريكي لشئون مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي جون برينان قد حث الرئيس صالح على عدم العودة للعاصمة اليمنية صنعاء خلال لقائهما أمس الأحد في أحد مسستشفيات العاصمة السعودية الرياض.

وقالت الصحيفة إن ما قام به برينان جاء عقب تصريحات أدلى بها مسئولون بالإدارة الأمريكية على مدى الأسابيع التي تلت سفر صالح للرياض تفيد بأن عودته قد تتسبب في وقوع المزيد من أعمال العنف في اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن صالح -الذي يقف اقتصاد بلاده على شفا الانهيار بعد شهور من الاضطرابات- لم يعط ردا واضحا بشأن عودته لليمن أو موعد تلك العودة.

وأوضحت الصحيفة أن "واشنطن طالما دعمت الحكم الاستبدادي لصالح على أساس أن هذا الدعم كان يمثل من وجهة النظر الأمريكية أفضل السبل لمكافحة خطر أتباع تنظيم القاعدة في اليمن، غير أن إدارة أوباما قامت بسحب هذا الدعم قبل أربعة أشهر بعد أن تأكدت من عدم قدرة نظام صالح على الصمود أمام الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت مختلف أنحاء البلاد".