رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاآرتس: الرباعية ستؤيد خطة أوباما للسلام

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين أن اللجنة الرباعية لشئون الشرق الأوسط ستصدر بيانا اليوم تؤيد فيه خطة الرئيس الأمريكى باراك أوباما التى أعلنها فى خطاب 19 مايو حول الشرق الأوسط .

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية مطلعة أن اللجنة التى تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبى وروسيا لن تدعو الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى إلى عقد اجتماع قمة بل سترسل وفدا إلى منطقة الشرق الأوسط لتحديد ما إذا كان هناك استعداد لاستئناف المفاوضات والوقت المناسب لبدئها.

وذكرت الصحيفة أن مجموعة مكونة من 8 وزراء إسرائيليين اجتمعوا الليلة الماضية لمناقشة البيان المتوقع من جانب اللجنة الرباعية ..فيما ذكر مصدر إسرائيلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته يشعرون بالقلق من بيان اللجنة الذى قد يحتوى على مفاجأة لإسرائيل مثلما حدث فى خطاب أوباما .

وأضافت الصحيفة أن اجتماع وزراء خارجية اللجنة الرباعية اليوم والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون يأتى فى أعقاب

ممارسة الاتحاد الأوروبى ضغطا مكثفا لعرض خطة سلام دولية لحل النزاع، كما حثت منسقة السياسة الخارجية فى الاتحاد كاثرين آشتون لتقديم اقتراح سلام من شأنه أن يشكل بديلا للمبادرة الفلسطينية حول الاعتراف بدولة فلسطينية فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى شهر سبتمبر القادم ويمنع الاقتراح أيضا الفلسطينيين من المضى قدما فى خططهم .

وخلال الاسبوعين الماضيين شكلت فرنسا أيضا ضغطا كثيفا على آشتون وأعضاء اللجنة الرباعية ليتضمن البيان دعوة إسرائيل والجانب الفلسطينى لاستئناف المفاوضات مستندة إلى خطة أوباما التى تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 والاعترف بإسرائيل بأنها دولة يهودية .