رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا ترفض إهانات سوريا


أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنه تم مساء اليوم الأحد استدعاء السفيرة السورية في باريس للاحتجاج بشدة على إهانات استهدفت السفارة الفرنسية إضافة إلى قنصلية بعدما قام السفير الفرنسي بزيارة مدينة حماة شمال.

قال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو في بيان تم هذا المساء استدعاء سفيرة سوريا لمياء شكور إلى مقر الخارجية من جانب مدير مكتب الوزير آلان جوبيه بهدف الاحتجاج بشدة على تظاهرات حصلت السبت أمام السفارة الفرنسية في دمشق والقنصلية الفرنسية في حلب تخللها توجيه اهانات عدة.

تحدث فاليرو عن ارتكاب تجاوزات استهدفت رموزا للجمهورية الفرنسية خلال هذه التظاهرات، لافتا خصوصا الى احراق اعلام فرنسية ورمي مقذوفات في حرم السفارة وتدمير سيارات من دون ان يتم استنفار قوات الامن السورية ولو بالحد الادنى لمنع هذه الاعمال التي لا يمكن وصفها.

شدد المتحدث على ان هذه الاعمال تشكل

انتهاكا تاما لالتزامات الجمهورية العربية السورية بموجب اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية ونحمل السلطات السورية مسؤولية امن موظفينا وممثلياتنا الدبلوماسية.

جاءت هذه التظاهرات احتجاجا على زيارة قام بها السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه الجمعة لمدينة حماة شمال التي تحاصرها القوات السورية.

بدوره، زار السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد المدينة المذكورة لاظهار دعم واشنطن للمعارضين السوريين.

وقد استدعت سوريا صباح اليوم الاحد سفيري الولايات المتحدة وفرنسا وابلغتهما احتجاجا شديدا بشأن زيارتيهما الى مدينة حماة الخميس الماضي بدون الحصول على موافقة الوزارة، كما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا.