رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقعات سودانية بفيضان للنيل هذا العام

عربية

الجمعة, 06 يونيو 2014 12:02
توقعات سودانية بفيضان للنيل هذا العام
وكالات:

حذر وزير البيئة السوداني حسن عبدالقادر هلال، من توقعات تتحدث عن ارتفاع كبير في منسوب النيل هذا العام، ودعا الولايات التي تعبرها الأنهار للتحسب للفيضان، مشدداً على أهمية استجابة ساكني الجزر المهددة بالغرق للتنبيهات والتحذيرات التي تصدرها السلطات.

قال هلال، في احتفال بمناسبة اليوم العالمي للبيئة بالخرطوم اليوم - إن العالم كله مهتم بالتهديد الذي يواجه الجزر بالغرق، سواء كانت جزراً نهرية أم بحرية، لهذا فإن هذا العام سمي بعام الجزر.
أشار إلى أن التوقعات فيما يلي الأمطار تشير إلى أن معدلاتها

طبيعية، لكنه حذر من التوقعات التي تتحدث عن ارتفاع كبير في منسوب النيل هذا العام.
من جانبه قال مدير الطرق والجسور ومصارف المياه في ولاية الخرطوم خالد محمد خير، إن الترتيب يجري بصورة مستمرة بمناطق العاصمة كافة لدرء مخاطر الخريف بالقدر اللازم.
أشار إلى أن الجهات المختصة في الولاية تتحسب لهطول أمطار غزيرة خلال خريف هذا العام، مؤكداً أن القراءات العلمية لهيئة الأرصاد تؤكد ذلك.
أكد محمد خير، أن العديد من الطرق ومنافذ المياه بالولاية تشهد منذ وقت مبكر عملاً دؤوباً للمصارف الخاصة بالمياه في فصل الخريف.
أشار محمد خير إلى أن هناك مجهوداً مقدراً تقوم به سلطات الدفاع المدني للاستعداد الخاص بالخريف، وشدد على أهمية تضافر الجهد الشعبي مع الرسمي لتطهير المصارف الرئيسة والفرعية بمحليات الولاية عبر التجمعات الشبابية واللجان الشعبية بالأحياء.
شكلت ولاية الخرطوم غرفة لطوارئ الخريف تضم هيئة الأرصاد الجوية والدفاع المدني والوزارات المعنية، وأعلنت توفير آليات التدخل السريع وخمسة آلاف شاب للعمل مع غرف طوارئ الخريف بالمحليات.
يشار إلى أن الأمطار والسيول حصدت العام الماضي عشرات الأرواح بالعاصمة الخرطوم وعدد من الولايات، أبرزها ولايتا نهر النيل، والنيل الأبيض، ودمرت آلاف المنازل.

أهم الاخبار