عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان العراقي ينفي وجود اتفاقية مع أمريكا


ذكرت صحيفة "الصباح" العراقية اليوم الأحد أن لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب نفت وجود أية اتفاقية أمنية جديدة بين العراق والولايات المتحدة. وقال عضو اللجنة حاكم الزاملي :" لا صحة لما تردد في وسائل الإعلام عن وجود مفاوضات تجري لإبقاء القوات الأمريكية".

وأضاف أن الحكومة لم تعلن عن وجود أية اتفاقية جديدة توقع بين الجانبين بشأن بقاء القوات العسكرية ولم يطرح على البرلمان ولا على الكتل السياسية مثل هذا الأمر.

كان قائد أركان الجيوش الأمريكية الاميرال مايكل مولن قال إن الولايات المتحدة والعراق تجريان حاليا مفاوضات بشأن اتفاقية أمنية جديدة محتملة تنص على إبقاء قوات أمريكية في البلاد بعد استحقاق 31 ديسمبر المحدد للانسحاب.

وأوضح أن "المفاوضات جارية وهي صعبة"، لافتا في الوقت نفسه الى أن المحادثات تتطرق الى حجم

الوحدة العسكرية الأمريكية المحتمل أن تبقى في البلاد وكذلك الى القدرات التي تفتقرلها القوات العراقية .

وتابع الزاملي أن الاتفاقية الوحيدة هي التي وقعت لانسحاب القوات العسكرية نهاية هذا العام، لافتا الى أن هناك زيارات متكررة لبعض المسئولين الامريكيين ومنهم مايكل مولن من أجل الضغط على الحكومة لبقاء بعض من القوات العسكرية في العراق وهذا خرق للاتفاقية الموقعة بحجة أن هناك ضعفا في الجهد الاستخباري العراقي وهذا الأمر له مردود عليهم لأنهم ملزمون بتطوير هذا الجانب لأن عندهم منظومة متطورة .